رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلاد «سلطان الضحك».. محطات فى حياة الفنان سعيد صالح

سعيد صالح
سعيد صالح

يوافق اليوم الأحد 31 يوليو، ذكرى ميلاد الفنان الكبير الراحل سعيد صالح، الذي قدم مسيرة فنية طويلة بين السينما والدراما الإذاعية والمسرحية أيضًا.

ولد سعيد صالح في 31 يوليو 1940 بقرية «مجيريا» مركز أشمون بمحافظة المنوفية، وبدأ مسيرته مع التمثيل بعد تخرجه وحصل على ليسانس الآداب عام 1960، عمل في مسرح التليفزيون وقدم العديد من العروض المسرحية، واشتهر بخروجه عن النص في الكثير من مسرحياته.

وعمل في أكثر من 500 فيلم وأكثر من 300 مسرحية، وقال في تصريحات له سابقة: «السينما المصرية أنتجت 1500 فيلم أنا نصيبي منهم الثلث»، وقد أكد في أغلب اللقاءات المتلفزة التي أجريت معه، انتماءه للمسرح وتعلقه به واصفا نفسه بـ"فتى المسرح"، فيما حصل على لقب صانع البهجة وسلطان الضحك، وذلك بسبب الأدوار الكوميدية التي حققت نجاحًا وانتشارًا مذهلًا في العالم العربي.

وتعتبر مسرحية "مدرسة المشاغبين"، والتي شارك في بطولتها في بداية مشواره الفني من أعظم وأنجح أعماله الفنية على مدار مشواره الفني، وتأتي مسيرته الفنية ببطولة صديق عمره الفنان عادل إمام، والذي شاركه في بطولة العديد من أعماله، بالإضافة إلى ذلك كله فهو قدم أيضا عملا مسرحيا لاقى نفس النجاح بالمشاركة مع أغلب مجموعة العمل وهي مسرحية العيال كبرت.

ومن أشهر الأعمال المشتركة بينه وبين الفنان القدير عادل إمام: "مدرسة المشاغبين، أحلام الفتى الطائر، رجب فوق صفيح ساخن، المشبوه، على باب الوزير، الهلفوت، أنا اللي قتلت الحنش، سلام يا صاحبي، بخيت وعديلة، أمير الظلام وزهايمر".