رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأعلى بحثًا على جوجل .. قلق عربى من حطام «الصاروح الصينى»

ستوديو

شغلت أخبار "الصاروخ الصيني"، مؤشرات البحث على موقع "جوجل"، بعد أن سقط أمس على كوكب الأرض، فوق المحيط الهندي، وسط مخاوف سكان الوطن العربي من حطام ذلك الصاروخ.

وقالت إدارة الفضاء الأمريكية (ناسا) إن بكين لم تشارك "معلومات عن المسار المحدد" وهي المعلومات اللازمة لمعرفة مكان سقوط الحطام المحتمل.

وقالت قيادة الفضاء الأمريكية، إن الصاروخ "لونغ مارش 5 بي" دخل مجددا إلى الغلاف الجوي فوق المحيط الهندي في حوالي الساعة 16:45مساء أمس السبت بتوقيت جرينتش، لكنها أحالت أسئلة حول "الجوانب الفنية لعودة الدخول مثل موقع السقوط المحتمل لتناثر الحطام" إلى الصين.

وقال بيل نيلسون، مدير ناسا: "يجب على جميع الدول التي ترتاد الفضاء اتباع أفضل الممارسات المعمول بها والقيام بدورها في مشاركة هذا النوع من المعلومات مقدما للسماح بتنبؤات موثوقة بمخاطر السقوط المحتمل لتناثر الحطام".

وتابع: "القيام بذلك أمر بالغ الأهمية للاستخدام المسئول للفضاء ولضمان سلامة الناس هنا على الأرض".

ويبلغ طول هذا الحطام 33 مترا وقطره 5 أمتار ووزنه 21 طنا تقريبا، وهو يدور حول الأرض حاليا بسرعة متوسطة تزيد قليلا على 28 ألف كيلومتر في الساعة.

“الوطن العربي في مأمن”

ومع ترقب العالم لمسار الصاروخ الصيني الشارد في الفضاء، والمكان الذي سيحط به عند دخوله الغلاف الأرضي مجددا، أعلن مركز الفلك الدولي، أمس السبت، عن تحديث جديد بشأن حطام الصاروخ الصيني المتوقع سقوطه، مؤكدًا أن "الوطن العربي في مأمن".

وأضاف: "الخطوط الحمراء والخضراء تبين المناطق التي قد يسقط الحطام فوقها.. لن يمر الحطام خلال هذه الفترة فوق الوطن العربي".

وفي تحديث سابق، أكد مركز الفلك الدولي في بيان نشره على "تويتر" أن جميع مناطق الوطن العربي خارج منطقة السقوط، ولكن هذا قد يتغير في التحديثات التالية، موضحًا أن جميع المناطق تحت الخطوط الحمراء والخضراء مرشحة لسقوط الحطام فوقها.

وكانت أطلقت الصين يوم 24 يوليو 2022 صاروخا فضائيا اسمه "Long March 5" من طراز "CZ-5B"، حاملا معه إحدى القطع الرئيسية المسماة "Wentian" وذلك للالتحام مع محطة الفضاء الصينية "تيانغونغ".

ويتكون الصاروخ من أربعة معززات دفع نفاث كبيرة ومن مرحلة رئيسية واحدة فقط، وتدور المرحلة الرئيسية حاليا حول الأرض مرة كل 89 دقيقة.