رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جزء أصيل من «آثار سقارة».. محمد عويان يكشف أسباب شهرة منطقة أبوصير

ستوديو

كشف الدكتور محمد يوسف عويان، مدير منطقة آثار سقارة، عن تفاصيل الكشف بقايا مبنى لأحد معابد الشمس المفقودة.

 

وقال عويان، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الأحد، أن منطقة أبوصير هي جزء أصيل من منطقة آثار سقارة، حيث ترجع شهرتها إلى 3 أشياء، وهي أهرامات ملوك الأسرة الخامسة الفرعونية ثم معابد الشمس وآبار الأسرتين السادسة والعشرين والسابعة والعشرين، الذي تم الإعلان عن أحد الكشوفات بها منذ شهر تقريبا.

 

وأضاف أن هناك 6 ملوك من الأسرة الخامسة بنوا 6 معابد شمس في منطقة آثار أبوصير، والحفائر التي تمت هناك منذ نهاية القرن الماضي كشفت عن وجود معبدين.

 

معابد الشمس

 

وتابع: "أشهر معابد الشمس في أنها تكون موازية للمجموعة الهرمية للملوك، لكنها تنتهي بقاعدة وتبنى عليها مسلة ضخمة، ثم المعبد العلوي وهو مفتوح على أساس أنّ عبادة الشمس تتطلب الأماكن المفتوحة". 

 

وأشار إلى أن معبد الشمس للملك ني وسر رع كشفت عنه البعثة الألمانية في عام 1895 تقريبا، وحاليا تعمل البعثة الهولندية الإيطالية في الموقع منذ عدة سنوات لإعادة دراسة هذا المعبد، وأثناء التنفيذ في أحواض المدبح تم الكشف مدخل من الحجر الجيري بقاعدة عمودين، وهو ما يعتبر مدخل لأثر موجود قبل بناء المعبد، وهو ما يعني وجود معبد شمس قديم أزيل جزئيا هو المكتشف حديثا، وبناء معبد الشمس ني وسر رع.