رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحمد موسى: الدولة لن تتهاون مع أى تهديد للمقدرات المائية للشعب المصرى

ستوديو

أكد الإعلامي أحمد موسى، أن مصر ترفض استمرار إثيوبيا في ملء سد النهصة بشكل أحادي دون اتفاق بين مصر والسودان.

وأشار خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد" مساء اليوم السبت، إلى أن مصر ترفض استمرار إثيوبيا في ملء السد بشكل أحادي، كما سعت للتوصل لاتفاق عادل ومنصف حول السد الإثيوبي.

وأوضح أن البيان المصري لمجلس الأمن أكد أن إثيوبيا أفشلت الجهود التي بذلت لحل الأزمة، كما أكد أن مصر لن تتهاون مع أي تهديد لمقدرات الشعب المصري، فضلًا عن عدم تهاونها في حماية مصالحها ووقف أي تهديد لأمنها المائي.

وأفاد بأن نهر النيل يخضع لمواد القانون الدولي وهو عابر للحدود وليس داخل إثيوبيا، موضحًا أن مصر ليست ضد تنمية إثيوبيا ولكنها ضد المساس بالحقوق التاريخية للشعب المصري.

ولفت إلى أن مصر دعت مجلس الأمن لتحمل مسئولياته لضمان تنفيذ البيان الرئاسي الصادر عنه بشأن أزمة السد، مشيرًا إلى أن مصر وضعت مجلس الأمن أمام مسئولياته التاريخية ليتحرك لعودة المفاوضات بشأن السد.

وأكد ضرورة إقامة مجلس الأمن بدوره في الحفاظ على الأمن المائي لمصر، فمصر ترفض الملء الثالث وتعتبره مخالفًا للالتزامات الدولية، وتطالب إثيوبيا بالتحلي بالمسئولية والامتثال لقواعد القانون الدولي للمجاري المائية عبر الدول، كما تحملها كامل المسئولية عن أي ضرر على المصالح المصرية المائية.