رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سمير فرج يكشف لماذا رفضت مصر الانضمام لحلف الشرق الأوسط للأمن والاقتصاد

ستوديو

كشف الدكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، عن سبب رفض مصر الانضمام لحلف الشرق الأوسط للأمن والاقتصاد، الذي يضم أمريكا وإسرائيل.

 

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن حلف ناتو أنشأته دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا بعد الحرب العالمية الثانية وكان هدفه ضد الاتحاد السوفيتي وحلف وارسو في ذلك التوقيت، مردفا: "أما الحلف المزعوم حلف الشرق الأوسط للأمن والاقتصاد مكون من 10 دول، وهو قنبلة اختبار لمعرفة من معه ومن ضده".

 

وأوضح أن مصر ترفض فكرة الانضمام إلى الأحلاف منذ الخمسينيات إبان تولي الرئيس جمال عبدالناصر حكم مصر، منذ حلف بغداد.

 

وأردف: "الدخول في حلف يعني قبول إنشاء قواعد عسكرية على أرضها للدول الحليفة، كما أنها تفتح الخزائن العسكرية للدول الأخرى"، مستطردا: "بفتح بطني العسكرية للدول الأخرى، وهو مرفوض تماما بالنسبة لمصر".

 

وأوضح أن الخبر المنتشر عن حلف الشرق الأوسط للأمن والاقتصاد، بمثابة قنبلة اختبار، وظهر بناء على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، مشيرا إلى أن مصر ردت على هذه المزاعم بالرفض شكلا وموضوعا، مؤكدا أن مصر لها استراتيجية رفض الأحلاف منذ حلف بغداد، سواء حلفا عسكريا أو سياسية أو اقتصادية.

 

وأوضح فرج أن هناك اتفاقية تسمى “الدفاع المشترك” تجمع الدول العربية بجامعة الدول العربية، وقعت عام 1951، مشيرا إلى أن الاتفاقية سارية حتى الآن وما زالت مجموعة الاتفاقية موجودة ومشروعها أن الاعتداء على دول الاتفاقية يمثل اعتداء على جميع الدول العربية.