رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«منتجى الدواجن»: الأسعار سترتفع مرة أخرى خلال 5 أسابيع لهذا السبب

ستوديو

قال الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن انخفاض أسعار الدواجن سيؤدي لتأثير غير إيجابي على المديين المتوسط والبعيد، ولا بد من التوازن بين تكلفة الإنتاج وسعر البيع للمستهلك ليستمر المنتج في العملية الإنتاجية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن تكلفة كيلو الدواجن من المزرعة 33 جنيهًا، وعندما يبيع بـ27 جنيهًا سيتوقف عن العملية الإنتاجية، وسنفاجأ بعد 5 أسابيع بارتفاع كبير للأسعار لأنه سيتوقف عن الإنتاج وسيقل المعروض.

ولفت إلى أن خامات صناعة الدواجن ارتفعت بنسبة 20%، وهناك مشكلة في الخامات والأعلاف، مردفًا: "المربين خايفين، والمزارع دون علف، والمربين يتكالبوا للتخلص من الدواجن بسبب مشكلة في العلف وأسعاره، وخلال 5 أسابيع سنجد الدواجن بأسعار مختلفة لأن المربين سيتوقفون".

وطالب الزيني، بسرعة الإفراج عن الأعلاف في الجمارك، كما طالب بتطبيق قانون منع تداول الدواجن حية، ولو تطبيقًا جزئيًا في القاهرة والإسكندرية بداية، مردفًا: "العالم كله يتناول دواجن مجمدة أو مبردة، وهذا يؤدي إلى تجميد فائض الدواجن عندما تكون تحت التكلفة، ويتم ضخها عند زيادة الأسعار، لإحداث توازن في الأسعار، والحفاظ على المنتج والمستهلك".

ولفت إلى أن إنتاج مصر من البيض تراجع من 13 مليارًا إلى 10.5 مليار بيضة، بسبب خروج عدد من المربين من السوق جراء الخسائر التي يتعرضون لها.