رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فياض: المجاميع الفلكية للثانوية العامة اختفت.. ولم نرصد عيوبًا فى التصحيح الإلكترونى

ستوديو

قال الكاتب الصحفي رفعت فياض، المتخصص في شئون التعليم، إن نتائج العام الحالي للثانوية العامة ستشهد اختفاء ظاهرة المجاميع الفلكية، بسبب طبيعة الامتحانات، الاختيار المتعددة وأسئلة تقيس فهم الطالب.

ولفت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إلى أن إعلان نتيجة أوائل الثانوية العامة سيكون الثلاثاء المقبل. 

وأردف: "العام الماضي مفيش طالب مجموعه زاد على 95%، وكان الحد الأدنى لدخول الطب وصل لـ91%، بعد ما كان 98.58%".

وأكد أنه لم يتم رصد عيوب في التصحيح الإلكتروني منذ تطبيقه، إلا إذا كان الطالب سود على إجابتين في وقت واحد، القارئ الضوئي يقرأ إجابتين فيعطي له صفرًا.

وأوضح أن وزارة التعليم أوضحت كيفية التصرف في مثل هذه الحالة، أن يكون مع الطالب قلم رصاص وممحاة، يسود على الإجابة، بالرصاص على الإجابات المتشكك بها، أما لو عاملها بالحبر، يعمل إكس على الإجابة الملغاة، فالمصحح الضوئي يختار الإجابة التي ليس عليها إكس.

ولفت إلى أن اختبارات القدرات بالجامعات تنتهي 6 أغسطس، ولن تتم إعادتها مرة أخرى، بينما يبدأ التنسيبق عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة بـ72 ساعة.

ولفت إلى أن التظلم متاح لجميع الطلاب مقابل 100 جنيه على المادة، وذلك بهدف للجدية، مشيرًا إلى أن الوزير طارق شوقي حاول قبل عامين  جعل التظلم مجانًا، ففوجئ بـ75% من طلبة الثانوية العامة يتقدمون بتظلمات.