رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فى ذكرى ميلاده.. محطات فى حياة ملك الترسو فريد شوقى

ستوديو

تحل اليوم السبت الموافق 30 يوليو، ذكرى ميلاد ملك الترسو الفنان الراحل فريد شوقي، حيث ولد في مثل هذا اليوم عام 1920 في حي البغالة بالسيدة زينب بالقاهرة، بينما نشأ في حي الحلمية الجديدة، الذي انتقلت إليه الأسرة، وهذا الحي يتوسط عدة أحياء شعبية قديمة.

 

وتلقى فريد شوقي دراسته الابتدائية في مدرسة الناصرية التي حصل منها على الابتدائية عام 1937، ثم التحق بمدرسة الفنون التطبيقية وحصل منها على الدبلوم، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

 

امتدت حياته المهنية نحو أكثر من 50 عامًا، حيث كتب فريد شوقي سيناريو أكثر من 400 فيلمًا، بالإضافة إلى المسرح والتليفزيون والسينما.

 

غطت شعبيته مجمل العالم العربي، بما في ذلك تركيا، حيث أنه أنتج فيها بعض الأفلام هناك، وكان المخرجون دائمًا يخاطبونه بصفته "فريد بيه" بالرغم من عدم حصوله على لقب البكوية رسميًا ولكن كدليل على الاحترام، كما عمل مع أكثر من تسعين مخرجًا ومنتجًا.

 

كانت أول أعمال الفنان فريد شوقي فيلم "ملاك الرحمة" عام 1946 مع يوسف وهبي، وأمينة رزق، ثم قدّم فيلم "ملائكة في جهنم" عام 1947 إخراج حسن الإمام ثم توالت أعماله بعد ذلك.

 

استمر فريد شوقي بطلًا حتى وصل إلى مرحلة الكبر، حيث قدّم أفلاما كان هو نجمها ومنها "رجب الوحش" عام 1985، "سعد اليتيم" عام 1985، "عشماوي" عام 1987، "قلب الليل" عام 1989.

آخر أعمال الفنان فريد شوقي

 

كانت آخر أعمال الفنان فريد شوقي، فيلم "الرجل الشرس" عام 1996، حيث قدم ما يقرب من الـ300 فيلم إلى جانب أعمال مسرحية وتليفزيونية عديدة.