رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ضياء رشوان: قرارات العفو الرئاسى تفسح الطريق أكثر أمام الحوار الوطنى

ستوديو

هنأ الإعلامي ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، الشعب المصري والأمة العربية والإسلامية بمناسبة حلول العام الهجري الجديد 1444هـ.

وقال نقيب الصحفيين، خلال تقديم برنامجه "مصر جديدة"، والمُذاع عبر فضائية "ETC" مساء الجمعة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي كتب على حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مهنئا الأمة العربية بهذه المناسبة الجليلة، وكذلك السيدة انتصار السيسي، قرينة الرئيس.

وأشاد بقرار الرئيس السيسي بالعفو عن عدد المحبوسين بأحكام قضائية نهائية، مؤكدًا أنه اختصاص دستوري لرئيس الجمهورية، وأن الرئيس استخدم هذه السلطة في الإفراج عن عدد معتبر من المحبوسين بأحكام.

 وأشار إلى أن المحبوسين على ذمة قضية يكون التصرف فيهم للنيابة العامة والمحكمة المختصة فقط في الإفراج عن المحبوسين احتياطيًا، دون سلطة لرئيس الجمهورية.

وأكد أنه منذ بداية الحديث عن الحوار الوطني تتوالى قرارات العفو الرئاسية والإفراجات من النيابة العامة بعد إعادة فحص الملفات ليتجاوز العدد 700 شخص تم الإفراج عنهم سواء من النيابة العامة أو بالعفو الرئاسي.

وأوضح أن هذه القرارات تفسح الطريق أكثر أمام الحوار الوطني لكي يدور في أجواء مريحة، وأن الجميع يشعر بأن الدولة لديها اتجاه حقيقي لتوسيع المجال العام، وهذا يستلزم قرارات عفو بعد طلب المحامين.

وتابع: "بعد الإفراج عن زميلنا هشام فؤاد لا يوجد صحفيون محبوسون أعضاء نقابة سوى 7 أشخاص، والممارسون للصحافة دون أن يكونوا أعضاء نقابة حوالي 6".