رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«هناك استلهام».. وكيل «آداب القاهرة» يبرئ أكرم حسنى من سرقة لحن أغنية للى

ستوديو

برأ الدكتور خالد أبوالليل، وكيل كلية الآداب في جامعة القاهرة، الفنان أكرم حسني، من سرقة لحن أغنية للي للكينج محمد منير، موضحًا أن فن المعارضات الشعرية يقوم على قصيدة ناجحة قائمة على موضوع معين أو وزن معين ولا سرقة فيها، وهناك الاستلهام، وهو استخدام رواية قديمة وبناء رواية جديدة عليها.

 

وبالنسبة إلى أزمة أغنية محمد منير وأكرم حسني الأخيرة "للي"، قال أبوالليل، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي، خلال حلقة اليوم الجمعة، من برنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة cbc، إنها إيقاع شعبي، وهناك تشابه في شطر واحد فقط، مع شعر عادل صابر الذي استلهمه بدوره من الموروث الشعبي.

 

 

وأردف: "في عام 1935م كانت هناك أغنية شهيرة للموسيقار العظيم محمد عبدالوهاب وهي أغنية في البحر لو فتكم، وهذه الأغنية مأخوذة من موال شعبي، وهناك الفنان شفيق جلال استلهم من التراث الشعبي أيضا، بالإضافة إلى فاطمة عيد، كل أغانيها شعبية وأعادت غناءها واكتسبت شرعية وجماهيرية كبيرة جدا، لدرجة أن معظم أفراحنا تعيدها، ولدينا الفنان محمد منير الذي غنى نعناع الجنينة وهذا موروث نوبي، ودينا الوديدي تعيد غناء السيرة الهلالية".

 

ولفت أبوالليل، إلى أن الأمر ليس مقتصرا على الأغاني الشعبية فقط، لكن يمكننا استلهام أغنية أو حكاية أو رواية، لأن مفهوم الموروث الشعبي واسع، ولكن البعض يركن إلى الموروث الشعبي لأنه يعمد إلى النجاح الذي حققه هذا النص. 

 

وكان الفنان أكرم حسني دافع عن نفسه بعد اتهامه بسرقة كلمات أغنية "للي" للمطرب الكبير محمد منير، قائلا: "منزعج مما يحدث، وكنت أتمنى أن أظهر في الإعلام محتفلًا، ولكني أعمل منذ عام 2004 وعلى مدار 18 عامًا وتعودت عدم الرد على المشاكل إلا بالشغل، لكن عندما تتحول المشكلة لسمعة أخلاقية فمن الضروري الظهور وعرض الحقائق والمستندات".