رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«لدينا رقابة صارمة».. «الزراعة» تؤكد استخدام المبيدات الأكثر أمانًا

ستوديو

قال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة المصرية وضعت خطة لتطوير المنظومة الزراعية منذ عام 2014.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي، خلال حلقة اليوم الجمعة، من برنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة cbc، أن خطة الدولة تعتمد على محورين، الأول التوسع الأفقي، وزيادة المساحات المنزرعة، من خلال المشروعات العملاقة، والثاني التوسع الرأسي من خلال زيادة إنتاجية وحدة الأرض، فضلًا عن استخدام أقل للمياه. 

وأكد القرش، أن الدولة تقلل من استخدام المبيدات الزراعية إلى أدنى قدر ممكن للحفاظ على جودة المنتج المصري، كما أكد أن مصر تستخدم المبيدات الأكثر أمانًا، وتوجد رقابة صارمة على استخدامها.

ولفت إلى أنه تم تدريب أكثر من 50 ألف شخص يطلق عليهم "مطبقو المبيدات"، وهم على دراية كبيرة بكل المعلومات والتفاصيل بخصوص المبيدات، ما أدى إلى زيادة الوعي في استخدام المبيدات. 

وأشار إلى أنه يوجد الكثير من المعامل المعتمدة في مجال المتبقيات وفي مجال الإنتاج الحيواني والثروة الحيوانية.

ونوه بأنه يتم التنسيق مع اتحاد مصدري الحاصلات، ومع الممثلين التجاريين ووزارة الخارجية والغرف التجارية في الخارج، ما يزيد فرص التبادل السلعي، التي أدت إلى أن مصر أصبحت تصدر أكثر من 350 صنفًا، وتأتي الموالح المصرية في صدارة الصادرات الزراعية، يليها البطاطس والبصل.