رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«قصف سجن أوكرانى واتهامات روسية».. آخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية

ستوديو

اتهمت وزارة الدفاع الروسية، أوكرانيا بقصف سجن في دونيتسك بصواريخ هيمارس، حسبما أفادت قناة «العربية» في نبأ عاجل.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، عن مقتل 40 أسيرًا أوكرانيًا وإصابة 75 آخرين، جراء ذلك القصف، وقالت في بيان، إن أوكرانيا قصفت سجنا في دونيتسك بصواريخ هيمارس، مع أسفر عن مقتل 40 أسيرًا أوكرانيًا، وإصابة 75 آخرين.

وأضافت الدفاع الروسية أن "الضربة على مركز احتجاز الأسرى في يلينوفكا، حيث يحتجز سجناء "آزوف " نفذت براجمات هيمارس".

واعتبرت الدفاع الروسية أن الهجوم على السجن استفزازًا صارخًا يسعى لترهيب مقاتلي الجيش الأوكراني الذين يرغبون في الاستسلام.

يُذكر أن الولايات المتحدة بدأت تقديم راجمات صواريخ هيمارس بعيدة المدى، إلى الجيش الأوكراني منذ الشهر الماضي، وهو ما نددت به روسيا واعتبرته تصعيدا يطيل أمد الحرب.

وتواصل روسيا عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، منذ 24 فبراير الماضي، بهدف حماية جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك الشعبيتين، من الهجمات المتكررة التي تشنها كييف ضدهما.

وفرضت الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، عقوبات غير مسبوقة على روسيا، ردًا على العملية العسكرية الخاصة التي بدأتها موسكو في أوكرانيا.

وتتنوع العقوبات ما بين حظر الصادرات النفطية، وتكبيل القطاع المصرفي، ومنع شركات الدول الكبرى من التعامل مع السوق الروسية، إضافة إلى حظر التعامل عبر نظام "سويفت" للمعاملات المصرفية الدولية وتجميد أصول المصرف المركزي الروسي في الدول الغربية. 

كما شملت العقوبات إغلاق الأجواء أمام الطائرات الروسية، وصولًا إلى مصادرة أملاك الأثرياء الروس، وفرض عقوبات مباشرة على نواب البرلمان والمسئولين والفنانين والصحفيين والأدباء والموسيقيين؛ وصولًا إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيًا.