رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«مش لوحدنا».. الباز عن الأزمة الاقتصادية: أمريكا سرّحت العمالة وعندها أزمة أجور

ستوديو

تحدث الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، عن نماذج حول العالم عانت من الأزمة الاقتصادية الحالية جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وأضاف الباز خلال برنامجه الأسبوعي "مش حسبة برمة"، المُذاع على إذاعة "نغم إف إم" أن فواتير الكهرباء في بريطانيا قد تصل إلى مستويات غير مسبوقة أول العام المقبل، كما ارتفعت تكاليف الطاقة للمستهلكين.

 

وعن ألمانيا، استعرض الدكتور محمد الباز أنه وفقًا للتقارير الصحفية، أشارت إلى أن المناخ الاستهلاكي سجل تراجعًا قياسيًا بسبب التضخم المرتفع، وعدم ثقة المستثمرين الألمان.

 

وقال إنه في شركة في ألمانيا “dfk”، قامت بمسح وأكدت أن المناخ الاستهلاكي تراجع خلال الشهر الماضي، وثقة المستثمرين في ألمانيا الموحدة منذ 1991، لم يتم تسجيل قيمة أسوأ من هذه الفترة، مؤكدا أن الألمان يساورهم قلق بشأن مرتباتهم في ظل ارتفاع التضخم.

 

وتابع: "هناك قلق شديد بشأن الركود الاقتصادي في أمريكا، ومنذ 6 أشهر ماضية هناك أزمة توظيف، وتسريحات للعمالة في الأسواق وتراجع حاد في الأجور"، مرددًا: "مبنقولش كده عشان نثبت للناس إننا مش لوحدنا ونقولك "احمد ربنا"، الحمد طول الوقت ولكن ما يتم طرحه يقال في سياق أن المشكلة المحلية ينظر لها في إطار الأزمة العالمية، وليس إطارها المحلي، والأولى هو إيجاد حل انطلاقًا من المستوى الفردي وعن طريق التوفيق بين الدخل والإنفاق".

 

ونصح الدكتور محمد الباز، بضرورة ترشيد الإنفاق، موجهًا حديثه خاصة في هذه الأوقات والتي يهرب فيها المصريون إلى الشواطئ من حرارة ورطوبة القاهرة، مرددًا: "لو عايز تصيف صيف في مكان مناسب مش غالى أوي، ولو بتاخد أسبوعين خليهم أسبوع، ولو أسبوع خليهم يومين تلاتة".

 

واستطرد: "متحرمش نفسك انت وأولادك ولكن يتم تنفيذه بما يتناسب مع ظرفك الراهن، ما يقال لا يكون هدفه الاستسلام للوضع الراهن ولكن حتى يكون لديك حلول للانتهاء من تلك الأزمة".