رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد دراسة اللحوم المجمدة.. «الزراعة»: لا نتهاون فى الضرر بصحة المواطنين

الدكتور محمد القرش
الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة

عرضت قناة “العربية” الفضائية، دراسة أعيد نشرها من قبل مجموعة من الباحثين في كلية الزراعة بجامعة القاهرة حول اللحوم المجمدة في مصر، وكانت الدراسة أشارت لاحتواء بعض منتجات اللحوم المجمدة مثل "البرجر والشاورما والنقانق واللانشون" التي أكلها المواطنون خلال عام 2021 على لحم الخنازير والكلاب والحمير.

 

وقال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن هناك جهات عديدة معنية بصحة وسلامة الغذاء المقدم للمواطنين، إلى جانب جهود الوزارة وهيئة سلامة الغذاء.

 

وأكد القرش خلال مداخلة هاتفية على فضائية العربية، أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية تقوم بعمليات رقابة صارمة ودقيقة على المنتجات، وهناك أيضًا مجموعة من المعامل المركزية ومعامل تابعة لوزارة الزراعة حاصلة على اعتمادات دولية إضافة إلى بعض المعامل الخاصة بصحة الحيوان والتي حصلت على اعتماد من منظمة الصحة الحيوانية كمعامل مرجعية بالنسبة لها.

 

فيما شدد على أن الدولة لا تتهاون أبدًا مع أي شخص خاصة وزارة الزراعة في من يحاول أن يضر بصحة المواطنين، فهناك ما يُسمى بـ"العمل البحثي" وهو الذي يقوم بأخذ عينات عشوائية، وهذه العينة لا تمثل الشارع بأكمله ولكن تمثل عينة محل الفحص.

 

واستكمل القرش أنه بالرغم أن كلية الزراعة بجامعة القاهرة نفت علاقتها بهذه الدراسة، فإذا صحت هذه النتائج فقد يكون هناك حوالي 10% أو 15% فقط من هذه العينات تابعة لهذه الدراسة، ولم تتحدث أي جهة من هذه الجهات عن وجود إثبات لهذه الدراسة، وإن فرض وجود هذا الأمر أو مخالفة، فهناك جهات لديها التغطية القضائية الكافية لأخذ إجراء صارم من أجل حماية وسلامة وحماية المواطن المصري".