رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث اقتصادى يكشف أسباب رفع الفيدرالى الأمريكى الفائدة للمرة الرابعة خلال 2022

ستوديو

أوضح محمد شادي، باحث الاقتصاد السياسي بالمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، أسباب رفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة للمرة الرابعة خلال 2022.

 

وقال شادي خلال لقائه ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المُذاع على القناة الأولى، إن أحد أسباب قرار رفع الفيدرالى الأمريكى الفائدة للمرة الرابعة هو استمرار التضخم فى الولايات المتحدة الأمريكية، والتضخم يعنى انخفاض القوى الشرائية، وبالتالى هناك ضغوط ضخمة جدًا على المواطن الأمريكى تقلل اتجاهه للشراء.

 

وأضاف الباحث الاقتصادي أن كل ذلك يؤدي إلى تخوف الاقتصاد الأمريكى من تباطؤ معدلات النمو، لذلك الفيدرالى الأمريكى يتدخل لتقليل معدلات التضخم من خلال تقليل الأموال الموجودة فى السوق لضبط المعادلة.

 

وأشار إلى أن الشركات فى الغالب ستعود للبيع بمعدلات أعلى، ولكن فى نفس الوقت التضخم ما زال مستمرًا ومن الصعب السيطرة عليه نتيجة ضخ حزم مساعدات ضخمة جدًا وقت كورونا.

 

وقال الباحث الاقتصادي إن السلع قليلة بسبب سوء إدارة كبير جدًا على مستوى سلاسل الإمداد مع الاحتكارات، كما أن الصين تطبق سياسة زيرو كوفيد، وهو ما يؤدي إلى غلق الموانئ، وهناك سلع متأخرة من الوجهات الآسيوية إلى الوجهات الأمريكية بأكثر من 120 يوما و142 يوما للوجهات الامريكية، وبالتالي فإن هناك أموالا كثيرة في السوق الأمريكية تطارد سلع قليلة، وبالتالي يستمر ارتفاع أسعار السلع.

 

ولفت إلى أن ترامب وضع أكثر من 9 تريليونات دولار حزما تحفيزية، والاقتصاد الأمريكى بالكامل حجمه يصل إلى 21 تريليون دولار، وبالتالى المساعدات وصلت لحوالى 40%.