رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد تنحيه.. بوريس جونسون مرشح لمنصب الأمين العام لـ«الناتو»

بوريس جونسون
بوريس جونسون

بعد تنحيه من رئاسة الحكومة البريطانية أعلنت صحيفة التلجراف البريطانية، أنه من المتوقع أن يصبح رئيس الوزراء البريطاني المستقيل بوريس جونسون، الأمين العام القادم لحلف شمال الأطلسي "الناتو".

 

وأكدت الصحيفة أن نواب البرلمان الأوكراني وحزب المحافظين يدعمون فكرة أن يكون “جونسون” مرشحًا محتملًا لهذا المنصب، على الرغم من أن المشككين يشيرون إلى أنه من المحتمل أن تعارض فرنسا ذلك وتستخدم حق النقض.

 

وبهذا يحظى بوريس جونسون بدعم من قبل كبار المحافظين ليكون الأمين العام القادم لحلف شمال الأطلسي، عندما يصبح المنصب الرفيع المستوى هذا شاغرًا، حيث من المتوقع على نطاق واسع أن يتنحى الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج في سبتمبر من العام المقبل.

 

وجونسون آخر سياسي بريطاني يرشح لهذا المنصب، بعد وزير الدفاع بن والاس، وتيريزا ماي، وديفيد كاميرون، وسيسمح توقيت الدور لجونسون ببعض الوقت لإعادة شحن بطارياته بعد تنحيه كرئيس للوزراء في 6 سبتمبر.

 

وقد أعلن جونسون في 7 يوليو الجاري، استقالته من منصبه في أعقاب استقالة أكثر من 50 من الوزراء والمساعدين في الحكومة احتجاجا على قيادته، لكنه سيواصل عمله لحين انتخاب رئيس جديد للحكومة في مطلع سبتمبر.