رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباز يكشف أهمية الإجراءات التى اتخذها الرئيس السيسى لتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية

دكتور محمد الباز
دكتور محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن هناك قرارات هامة جدًا اتخذها الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، لأن دور الدولة يأتي عندما تكون هناك أزمة اقتصادية.

وأضاف خلال بث مباشر ببرنامج "البساط أحمدي" على فيس بوك، أن هناك فئات تتأثر بالأزمة الاقتصادية، ويتم عمل إجراءات لتوسيع دائرة مظلة الحماية الاجتماعية وزيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة بضم مليون أسرة للبرنامج ليصبح عدد المستفيدين 20 مليونًا، ولا يستهين أحد بهذه المبادرات والإجراءات، لأنه من الممكن أن تكون هناك أسرة تستند عليها.

وتابع، كما تم صرف مساعدات استثنائية  إلى 9 ملايين أسرة لمدة 6 أشهر قادمة بتكلفة إجمالية مليار جنيه شهريًا للأسر الأكثر احتياجًا ولأصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاشات أقل من 2500 جنيه والعاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب أقل من 2700 جنيه. 

كما شملت القرارات تعزيز الأمن الغذائي للأسر الفقيرة والأمهات والأطفال من خلال التوسع في طرح الكراتين المدعمة بنصف التكلفة بواقع 2 مليون كرتونة شهريًا، بحيث يتم توزيعها من منافذ لقوات المسلحة. 

وأردف: "قيام وزارة الأوقاف بالشراكة مع وزارة التضامن بتوزيع لحوم الأضاحي على مدار العام، وقيام وزارة المالية بتوفير الموارد المالية اللازمة والبالغ إجمالها 11 مليار جنيه".

أهمية هذه القرارات

وأكد أن قيمة هذه الإجراءات أنها تقول إن الدولة موجودة وهي موجودة غصبًا عن أي حد، وهذا دور تقوم به الدولة بشكل محترم وهذا المفروض عليها القيام به وليس المطلوب من الناس أن تهلل للدولة والحكومة، ولكن نحن لدينا مشكلة وسبل علاجها ونعمل دورنا والدولة عليها دور.