رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباز: مسئولية ارتفاع الأسعار فى مصر يتحملها المواطن مع الحكومة

دكتور محمد الباز
دكتور محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن الأيام الماضية شهدت زيادة كبيرة في أسعار بعض المنتجات.

وأضاف خلال بث مباشر ببرنامج "البساط أحمدي" على فيس بوك: "منتجات الألبان زادت 20% ومسحوق الغسيل من 60 إلى 90 جنيهًا، والبانيه والذي فوجئت بأنه شيء أساسي في الحياة المصرية زاد من 60 إلى 100 جنيه"، مشيرًا إلى أن المشكلة في البيض والكرتونة وصل سعرها إلى 70 جنيهًا وقررت وزارة الزراعة طرح منتج في السوق لكي يكون العرض أكثر من الطلب لتصل إلى 62 جنيهًا سعر الكرتونة، ولكن سعره لم يقل عن 70 جنيهًا.

هل الأسعار في مصر ليس لها صاحب؟ 

وأكد أن البعض يتساءل: "الحكومة والدولة فين؟"، وأنه يجب وجود إجراءات حاسمة وصارمة وبشكل كبير في التعامل مع الذين يقومون بزيادة الأسعار وبالفعل هذه الإجراءات موجودة ويتم عمل قضايا لهم، متسائلا: "هل هذا يؤدي للردع  بعض الناس تقول إن من يستغل أزمة ما لا بد من إعدام هذا الشخص، والقانون لن يوفر هذه الفكرة في قضية التسعيرة، إذن إجراءات الحكومة في سوق مثل السوق المصرية لن تكون رادعة وهذا الكلام ليس به أي نوع من تخفيف العذر على الحكومة".  

وأكد أننا نحتاج جهودًا أكبر من الحكومة في هذا الملف تحديدًا، ولكن هناك جزءًا من المسئولية على المواطن لأنه لو تخلى كل طرف عن دوره، فإن الموضوع لن يحل وأنه لا يجوز تحميل طرف واحد كل المسئولية سواء كانت الحكومة أو المواطن.