رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السفير محمد العرابى: زيارة السيسى للصومال تضع أسسًا لعلاقة جديدة بين البلدين (فيديو)

ستوديو

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن دولة الصومال تشكل أهمية استراتيجية هامة ليس لمصر فقط، وإنما لمنطقة البحر الأحمر كله والقرن الإفريقي.

الصومال تواجه مشكلات وتحديات كبيرة

وأضاف العرابي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج من مصر، المذاع عبر فضائية cbc، الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، أن دولة الصومال تواجه مشاكل كبيرة جدًا، مثل الإرهاب، ومجموعات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة التي تمارس منذ سنوات قدرا مزعجا من العمليات الإرهابية، كما أن تدخل دول الإقليم والدول الكبرى في الشأن الصومالي منذ فترة طويلة، بالإضافة إلى نقص التنمية بشكل حاد مما أدى إلى عدم استقرار هذه الدولة. 

وأوضح وزير الخارجية الأسبق، أن وجود الصومال في هذه المنطقة الاستراتيجية الحيوية يجعلها تستسلم أحيانًا لبعض الضغوط أو بعض التداخلات، أو فكرة إقامة قواعد عسكرية بحرية على أراضيها، حيث تعتبر كل هذه مشاكل تواجهها الصومال بشكل منفرد، حيث لا يقف أحد بجانبها سواء كانت إفريقيا أو حتى الدول العربية التي من المفترض أن تمد يد العون لها.

مصر تدعم الاستقرار والتنمية 

وأكد أن مصر موجودة بأسلوب جديد وتنموي ودعم الاستقرار في هذه الدولة، لافتًا إلى أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للصومال تضع أسسا لعلاقة جديدة بين البلدين. 

كما أشار وزير الخارجية الأسبق إلى أن مصر تدعم الدول الإفريقية عبر التنمية، وهذا ما يحدث مع تنزانيا، كما تدعم مصر جهود الصومال لمواجهة الإرهاب والتطرف.