رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الفرق بين نصائح «الصحة العالمية» للتعامل فى السفر مع جدرى القرود وكورونا

ستوديو

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن منظمة الصحة العالمية لم توجه نصائح بشأن إجراءات السفر في حالة جدري القرود، وإنما نصحت في حال ثبوت إصابة شخص بعدم السفر إلا للضرورة وهو تلقي العلاج في مكان آخر.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون" مساء الإثنين، أن النصائح بشأن جدري القرود تختلف عن فيروس كورونا، حيث مع الإصابة بكورونا يتم عزل المريض ولا يسافر مطلقا، فضلا عن تغيير الإجراءات المتبعة منذ لحظة دخول المصاب، وذلك يرجع لاختلاف طبيعة المرضين.

وأشار إلى أن كورونا سريع الانتشار يستطيع حامل المرض وإن لم تظهر عليه علامات نقل العدوى لعدد كبير من المرضى، بينما جدري القرود في نقل العدوى يحتاج إلى اختلاط وثيق، ولا يكون المريض معديا إلا بعد ظهور البثور والطفح الجلدي على الجلد.

وأفاد بأنه في حالة اكتشاف مصاب بجدري القرود، تتم إحالته إلى مستشفيات الحميات وأقرب مستشفى حميات للمطار هو مستشفى العباسية، وسوف يتم نقله عبر آليات الانتقال والمخالطة، مؤكدا أنه سوف يتم التعامل مع المصاب وفقا لبروتوكول علاجي واضح تم تسليمه للأطباء والأطقم والكوادر الطبية.