رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الديهى: استقبال الرئيس الصومالى يعكس اهتمام مصر بعودة العواصم العربية

نشأت الديهي
نشأت الديهي

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي استقبل نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، وأجريا مباحثات ثنائية ثم مباحثات موسعة ومؤتمرًا صحفيًا، موضحًا أن المباحثات تضمنت الحديث عن العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الإقليمية ومناقشة مشاكل القرن الإفريقي التي تقع الصومال في قلبها. 

وأضاف الديهي، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، الإثنين، أن الموقع الجغرافي للصومال استراتيجي بامتياز، ما جعلها منذ أزمنة بعيدة تتعرض لقرصنة بحرية نتيجة مرور السفن والبضائع قبالة السواحل الصومالية، معتبرًا أن استقبال الرئيس الصومالي يعكس اهتمام مصر بعودة العواصم العربية. 

العلاقات بين مصر والصومال استراتيجية

وتابع: أننا قادرون على المساعدة لإعادة الأمن والأمان والاستقرار للصومال، موضحًا أن زيارة الرئيس الصومالي تعني أن العلاقات المصرية الصومالية على مائدة المفاوضات، منوهًا بأن العلاقات بين مصر والصومال استراتيجية والجغرافيا تفرض نفسها على المباحثات.

وشدد الديهي على ضرورة أن نتعلم الدرس من التجربة الصومالية التي تعيش مشكلات منذ التسعينيات سببها الرئيسي استوطان القيادات والأفكار الإرهابية أرض الصومال، منوهًا بأنه يربط مصر بالصومال علاقات تاريخية منذ عهد الفراعنة، منذ أيام حكم الملكة حتشبسوت.