رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى تخطيط: مصر ليست من أكثر الدول فى نسبة حوادث الطرق (فيديو)

ستوديو

قال اللواء الدكتور أيمن الضبع، استشاري تخطيط وهندسة المرور والسلامة المرورية، إن هناك 3 أسباب رئيسية لحوادث الطرق هو السيارة أو المركبة والطريق والعنصر البشري، ويجب أن يتم ضبط المنظومة بالكامل للحد من حوادث الطرق.

 

وأشار الضبع، خلال لقائه ببرنامج "صباح الورد" المذاع على قناة TeN، اليوم الإثنين، إلى أن مصر ليست من أكثر الدول التي تعاني من أعداد حوادث الطرق والمصادمات، كما يشاع، والعدد ليس مطلقا يقال بواسطة أي شخص، ويجب أن يكون نسبيا بالنسبة لعدد السكان والكيلومترات المقطوعة وغيرها من العناصر.

 

وأضاف أن مصر ترتيبها 86 على العالم في عدد حوادث الطرق، وأكد أن الدولة تسير بخطى غير مسبوقة في الحد من تلك الحوادث، وهناك نماذج ناجحة جدا مثل السويد وتم إنشاء كيان مستقل بها عام 1997 للحد من حوادث الطرق، ونجحوا في خفض الحوادث بنسبة 4 إلى 5% سنويا.

 

وتابع: وفي مصر هناك إنجاز كبير جدا وهو أننا لدينا 149 ألف كم منها 101 ألف كم مرصوف، ولدينا 7500 كم من الطرق الكودية، وهو ما انعكس بشكل كبير جدا على انخفاض عدد المصادمات وحوادث الطرق، بنسبة نحو 40% خلال 5 سنوات.

 

ولفت استشاري تخطيط وهندسة المرور والسلامة المرورية، إلى أن التطوير يشمل التشريعات الخاصة بقوانين المرور، فمثلا السير عكس الاتجاه عقوبته الحبس بلا غرامة، وهو ما تم تعديله في 2014، وأكد أن ذلك يغل يد القضاء عن الحبس سنة كعقوبة لقائد السيارة الذي يسير عكس الاتجاه، وهو ما لم يقلل من نسبة مخالفات السير عكس الاتجاه.

 

تشكيل مجلس أعلى للسلامة على الطرق

 

وطالب استشاري تخطيط وهندسة المرور والسلامة المرورية، بتشكيل مجلس أعلى للسلامة على الطرق، ويكون مكونا من جهات عدة ويكون مستقل، مؤكدا أن من 80 إلى 90% من حوادث الطرق سببها العنصر البشري.