رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إبراهيم عشماوى: الدولة تتحمل 80% من زيادة أسعار السلع

ستوديو

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين رئيس جهاز التجارة الداخلية، إن هناك أملًا في استقرار الأمن الغذائي العالمي بعد اتفاقية تؤمن 22 مليون طن من الحبوب الغذائية بين روسيا وأوكرانيا.

 

وأضاف عشماوي خلال لقائه ببرنامج "مساء دي إم سي"، مع الإعلامية إنجي المقدم المُذاع عبر فضائية "دي إم سي"، مساء الأحد، أن النطرة الاقتصادية للمنتج ننظر لها من خلال مدخلات تلك الصناعة من الأعلاف والنقل والإمدادات، موضحًا ان النقل يمثل 10% من سعر التكلفة للمنتج.

 

وأشار إلى أن المواطن له حق الحياة في شكواه من زيادة أسعار السلع الغذائية، لافتًا إلى أن الدولة المصرية تحملت 80% من زيادة أسعار السلع، خاصة في القمح والسكر والأرز، وأن أي زيادات سعرية تحدث لهذه السلع تؤثر على السعر النهائي للمنتج وبالتالي على المواطن.

 

وأكد أن هناك 6 سلع استراتيجية حدثت بها زيادات عالمية في الأسعار على رأسها الأقماح والزيوت، لافتًا إلى أن الأسعار انخفضت بنسبة 20% بسبب اتفاق الإفراج عن الحبوب عبر 3 موانئ أوكرانية.

تدشين بورصة مصرية للسلع تعمل عبر منصة إلكترونية

وأوضح أن الأسواق الناشئة تأثرت بشكل سلبي من الأزمة الروسية الأوكرانية، مؤكدًا أن الاحتياطي الاستراتيجي من القنح في مصر يكفي 7 أشهر، وبعض الدول وضعت سقفا لاستهلاك السلع الأساسية في ظل أزمة الغذاء العالمية.

 

وأردف أن الدولة المصرية وفرت موارد مالية لتوفير احتياطي كاف من السلع الاستراتيجية في ظل أزمة الغذاء العالمية، مشيرًا إلى أنه بداية من الشهر المقبل سيتم تدشين بورصة مصرية للسلع تعمل عبر منصة إلكترونية.

 

ولفت إلى أنه تم التوافق على مجموعة من المناطق لتدشين أسواق نصف جملة للسلع الاستراتيجية بأسعار أقل من20%.