رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كاتب صحفى: زيارة لافروف لمصر تؤكد أنها محور اتزان للمنطقة

لافروف
لافروف

علق الكاتب الصحفي جمال رائف على زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، للقاهرة، مؤكدًا أن هذا يدل على أن مصر مركز الاتزان وبشكل عام تؤكد أن القاهرة عاصمة تستطيع أن تكون محور الاتزان السياسي فيما يتعلق بالعلاقات الخارجية.

 

وأضاف رائف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة"، المُذاع عبر فضائية "المحور"، أن تلك الزيارة تؤكد أن لمصر بعدا عربيا وإفريقيا في غاية الأهمية، وظهر مدى حرص الجانب الروسي على تعزيز الجانب الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري الذي وصل إلى 4 مليارات دولار، ومشروع الضبعة وغيره من المشروعات التي تطرق إليها لافروف خلال لقائه الرئيس السيسي.

التفهم بين القاهرة وموسكو

وأشار إلى أن التفهم بين القاهرة وموسكو في العديد من القضايا خاصة القضايا الفلسطينية والليبية والأزمة الروسية والأوكرانية، وأن مصر تدعم الحلول السلمية وأنها داعمة في تسوية النزاعات وتهدئة العلاقات.

 

وأوضح أن لافروف قرر أن ينطلق لجولة إفريقية من القاهرة، وكتب مقالة أكد فيها أهمية الموقف الإفريقي تجاه الأزمات الدولية وأنه تفهم أنها رسائل طمأنة، كما أن جامعة الدول العربية تشير إلى أن المجتمع العربي اتخذ موقفًا في غاية الحيادية الذي يدعم الحلول السياسية في الصراعات وكان موقفًا جيدًا للغاية.