رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد طلب إذاعة الإعدام على الهواء.. برلماني: يحق للقاضي المطالبة بتعديل أي قانون

ستوديو

قال النائب طارق عبدالعزيز، المحامي عضو مجلس الشيوخ، إنه يحق لأي قاضي أن يهيب بالمشرع، تعديل قانون يرى أنه يجب تعديله، كما أنه للمحكمة أن تمتنع عن تطبيق قانون إذا ارتأت أن النص غير لائق أو غير قابل للتطبيق.

 

وقال عبدالعزيز خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المُذاع عبر قناة "صدى البلد"، أن المحكمة لم تخطئ عندما طلبت إذاعة تنفيذ حكم الإعدام على الهواء، وليس لمهاجميها الحق في مهاجمتها.

 

وأشاد بحديث القاضي: ألَم يأنِ للمُشرع أن يجعل تنفيذ العقاب بالحق مشهودًا، مِثلما الدم المسفوح بغير الحَق صار مَشهودًا".

 

ولفت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية بها 32 ولاية تطبق حكم الإعدام، وكل ولاية تختار الطريقة التي تنفذ حكم الإعدام بها، منهم من يحكم بالإعدام على كرسي كهربائي، ومنهم من يرى تنفيذ بغرفة الغاز، ومنهم من يرى تنفيذ الإعدام بالحقنة القاتلة.

 

وأشار إلى أنه الآن، يتنظر تنفيذ حكم الإعدام في أمريكا خلال أغسطس 2021، 3652 محكومًا عليهم بالإعدام؛ وهذا الأمر يُرجعنا إلى ما ذهب إليه القاضي للحد من هذه الظاهرة؛ من أجل تطبيق فكرة الردع المجتمعي.

 

وأصدرت محكمة جنايات المنصورة، اليوم الأحد، برئاسة المستشار بهاء الدين المري، حيثيات حكمها بالإعدام شنقًا على المتهم محمد عادل، قاتل طالبة جامعة المنصورة، ووجهت المحكمة في حيثياتها الصادرة من المستشار بهاء الدين المري بحكم الإعدام على المتهم محمد عادل، رسالة للمشرع، طالبته بتعديل القانون ليسمح بإذاعة الإعدام على الهواء، لتحقيق الردع العام.