رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نورهان الشيخ: روسيا تثمن الموقف المصري وتعتبرها بوابة إفريقيا

ستوديو

علقت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية، على زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، للقاهرة لإلقاء كلمة أمام جامعة الدول العربية، بجانب استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي للوزير المخضرم، مشيرة إلى أهمية الشراكة التاريخية مع الاتحاد السوفيتي.

 

وأضافت الشيخ خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، المُذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء السبت، أن العالم العربي في ظرف تاريخي مختلف تمامًا مما جعل الدول العربية في استقلالية كبيرة، حتى الدول التي كانت تعتبر حليفًا تقليديًا للولايات المتحدة.

 

وأشارت إلى أن حلفاء أمريكا في المنطقة غيروا من سياستهم وأصبحوا يبحثون عن مصالحهم والاعتماد على الذات في تأمين نفسها وحماية استراتيجياتها، لافتة إلى أن الموقف المصري مُثمن ومُقدر جدًا في روسيا باعتبار أن مصر الشريك الأول لروسيا وبوابة إفريقيا بالنسبة لروسيا.

 

وأكدت أن القمة الروسية الإفريقية الأولى كانت برئاسة مصرية روسية مشتركة، وأن مصر ساهمت في إعادة بناء العلاقات الروسية الإفريقية، موضحة أن توقيت الزيارة في ظل الظروف العالمية يعتبر عاديًا بالنسبة للروس وأنهم لا يشعرون بحالة حرب أو ضغط في المواد الغذائية ونقص الطاقة.

 

وأوضحت أنه الحياة في روسيا على مستوى المواطن العادي لا تختلف عن قبل الحرب، حتى التليفزيون الروسي نادرًا ما يغطي الحرب بطريقة غير عادية، وأن الرئيس الروسي يمارس مهام عمله دون ضغط.