رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«قُتل بحثًا».. أبوالقمصان: إذاعة الإعدام على الهواء لا يحقق الردع

ستوديو

قالت المحامية نهاد أبوالقمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن مقترح إذاعة تنفيذ حكم الإعدام على الهواء، قُتل بحثًا في علم الإجرام، مشيرة إلى أن الأبحاث توصلت إلى أن  الإعدام علنًا لا يؤدي للردع.

 

وأضافت أبوالقمصان خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المُذاع على قناة "صدى البلد"، أن تنفيذ حكم الإعدام علنًا يشكل صدمة للجمهور في المرة الأولى ثم يتحول إلى اعتياد، ومن ثم يصير نوعًا من التسلية مثل مباراة الكرة.

 

ولفتت إلى أن الإعدام علنًا كانت تطبقه لوقت قريب، ثم امتنعوا عنه، بعد تطور الدراسات عن علم الجريمة، موضحة أنه ربما يكون مفيد في إطار نشر صورته وهو يرتدي بدلة الإعدام.

 

وأكدت أن العدالة الناجزة هي الأكثر ردعًا من تنفيذ أحكام الإعدام على الهواء، وهو ما تحقق في التحرك سريعًا للقبض على المتهم، والمحاكمة العاجلة التي احترم فيها كل الإجراءات الجنائية، لافتة إلى أنه في جرائم العنف والتحرش، قد تصدر الأحكام بعد سنة، فالناس لا تربط بين الجريمة والعقاب.

 

وأشارت إلى أن مرافعة النيابة العامة في قضية قاتل نيرة أشرف، يجب أن تدرس لطلاب كليات الحقوق، لأنها منضبطة وحاسمة، مشيرة إلى أن منطوق الحكم أيضًا كان رفيع المستوى ويدرس.

 

جنايات المنصورة تطالب بتعديل القانون لإذاعة الإعدام على الهواء

أصدرت محكمة جنايات المنصورة، اليوم الأحد، برئاسة المستشار بهاء الدين المري، حيثيات حكمها بالإعدام شنقًا على المتهم محمد عادل، قاتل طالبة جامعة المنصورة، ووجهت المحكمة في حيثياتها الصادرة من المستشار بهاء الدين المري بحكم الإعدام على المتهم محمد عادل، رسالة للمشرع، طالبته بتعديل القانون ليسمح بإذاعة الإعدام على الهواء، لتحقيق الردع العام.