رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فى 74 دولة.. «جدرى القردة» تهديد جديد للعالم

الصحة العالمية
الصحة العالمية

بعد جائحة فيروس كورونا المستجد، أطلقت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى من التأهب في العالم لمواجهة جدري القردة، والذي عاد ليثير رعبًا عالميًا ويخلف مخاوف كبيرة لدى الهيئات الصحية في 3 قارات حتى الآن.


الصحة العالمية تعلن جدي القردة وباءً عالميًا

أعلنت الصحة العالمية حالة طوارئ صحية ذات بُعد دولي بناءً على لجنة الطوارئ التي أكدت أن تفشي جدري القدرة أصبح سريعًا على مستوى العالم.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن هناك تفشيًا سريعًا في جميع أنحاء العالم، حيث إن هناك طرقًا تُنقل جديدة لا نعرف عنها سوى القليل، وبعد كل هذه الأسباب قررت المنظمة أن تفشي جدري القردة يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا.

ووفق آخر إحصائيات، بأنه تم تسجيل 17 ألف إصابة بجدري القردة في 74 دولة حتى الآن، وهو ما دفع الصحة العالمية لدق ناقوس الخطر بهدف احتواء الوضع ووقف انتشاره من خلال اعتماد التدابير الصحية والوقائية.

 

جدري القردة

ووفقًا لتصريحات منظمة الصحة العالمية التي استثنت من تصريحاتها دول أوروبا التي تشهد ارتفاعًا متزايدًا في عدد الإصابات، أكدت أن الإجراءات الذي سيتم اتخاذها ستكون شبيهًا بتلك التي تم اعتمادها مع فيروس كورونا المستجد وشلل الأطفال، في إشارة إلى التطعيم ضد الفيروس الذي يمكن أن يوفر حماية فورية وأيضًا لاتخاذ التدابير الوقائية.