رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشار الرئيس يكشف إجراءات مصر لمواجهة «جدرى القرود»

ستوديو

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، عن سبل الوقاية من الإصابة بمرض "جدري القرود" بعد إعلانه حالة طوارئ عالمية من منظمة الصحة العالمية بعد تفشيه في عدد من الدول والقارات.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، مع الإعلامية لميس الحديدي، والمُذاع عبر فضائية "أون"، مساء السبت، أن سبل الوقاية مهمة وضرورية خاصة أن اللقاح الخاص بالجدري الأصلي قديم، لافتًا إلى ضرورة التفرقة بينه وبين الجدري المائي غير الموجود في العالم حاليًا.

وأشار إلى اختفاء الجدري الأصلي منذ فترة طويلة ولا توجد احتياطات عالمية سوى بعض الدول التي تملك احتياطات استراتيجية خاصة بها، لافتًا إلى أنه من الممكن استخدامه خاصة أن هذا اللقاح القديم يمكن أن يعطي مناعة ضد نظيره جدري القرود بنسبة 100%.

وأكد أن مصر تتابع الأمر بشكل دقيق منذ رصد أولى الحالات الخاصة بجدري القرود، وفقًا لأسس علمية ورصد شديد للمرض، لافتًا إلى اتخاذ كافة الاحتياطات في الموانئ والمطارت للتأكد من خلو القادمين من الخارج من جدري القردة.

وأوضح أن هناك تعاونًا مع الحجر البيطري الخاص بالحيوانات حيث يقوم برصد أي حيوانات أو طيور، مؤكدًا أنه حتى الآن لم ترصد حالة واحدة مصابة بجدري القرود في مصر.