رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشار الرئيس يكشف دلالة إعلان «الصحة العالمية» الطوارئ بسبب «جدرى القرود»

ستوديو

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بسبب جدري القرود، بمثابة أعلى تنبيه بعد اجتماعات لخبراء المنظمة ودراسة الحالات ومعدل انتشارها، مؤكدًا أنها المرحلة التي تسبق فكرة الوباء العالمي والتي قد تحدث أو لا. 

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، مع الإعلامية لميس الحديدي، والمُذاع عبر فضائية "أون"، مساء السبت، أن إعلان منظمة الصحة العالمية عن حالة الطوارئ بسبب جدري القرود بسبب نمطية الانتشار وسرعتها  في أكثر من بلد وقارة في نفس الوقت.

وأشار إلى أن كلمة وباء عالمي يعني مرضًا ينتشر في أكثر من بلد، في أكثر من قارة، وهي المرحلة التي نعيشها الآن، مؤكدًا أن انتشار المرض يتم عبر التعامل الجنسي غير المعتاد واستخدام أدوات المريض والرذاذ.

وأكد أن هناك اختلافًا كبيرًا بين الجدري الأصلي وجدري القرود، حيث يعطي جدري القرود أعراضًا جلدية أكثر وضوحًا وفي الغدد الليمفاوية وفي الجهاز التنفسي، لذلك لا بد من التفرقة بين الجدري الأصلي والجدري المائي، من حيث إنه يصيب الأطفال في مواسم معينة.

وأوضح أن جدري القرود يؤدي لأعراض جلدية واضحة وفي الغدد الليمفاوية والجهاز التنفسي، لافتًا إلى أن طرق الانتشار عبر الرذاذ أو عن طريق التلامس المباشر وخلال  أدوات المريض مثل الفوط والبشاكير والملايات.