رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شروط إنشاء المزارع السمكية بالأراضي الصحراوية (فيديو)

ستوديو

كشف الدكتور صلاح عبدالستار حجاج خبير إنشاء المزارع السمكية، عن أن إنشاء مزارع الأسماك التكاملية بالصحراء، تزيد إنتاج الأسماك، وتحقق أعلى استفادة من المياه وتقلل استخدام الأسمدة فى زراعة النباتات.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي محمد غانم، عبر فقرات برنامج "الجدعان" على فضائية القاهرة والناس 2، أن الزراعة التكاملية تعنى الاستفادة من مياه المزارع السمكية فى الزراعات النباتية لزيادة الإنتاج وتقليل نسب استهلاك المياه والتسميد.

 

ولفت إلى أن المزارع السمكية التى تعمل بهذا النظام لها شروط خاصة منها أن تكون الأحواض خرسانية أو مبطنة ومغطاة بالصوب للحفاظ على درجة حرارة المياه ما يعنى سهولة تربية الأسماك صيفًا وشتاء، بجانب تقليل عمليات البخر والحفظ على جودة المياه، وهو الأمر الذى يتيح زراعة 30 كيلو فى المتر الواحد، وكل 100 فدان يمكنهم استغلال مياه المزارع السمكية لمساحة فدان، لأن الأسماك لا تستهلك المياه بل تعيش فيها. 

من ناحيته، قال أحمد الشراكي خبير الاستزراع السمكي، إن الدولة تهدف لزيادة إنتاج ذريعة الأسماك إلى 3 ملايين طن سنويًا، ولكن هناك صعوبات كثيرة تواجه عمل المفارخ السمكية منها حظر نقل ذريعة الأسماك إلا بعد الحصول على تصريح من المحافظة ومعمول بهذا القرار منذ عام 2016، بجانب عدم وجود تراخيص للمفرخات مع إنشاء جهاز حماية البحيرات مما يعنى حظر نقل الذريعة ومصادرتها بغرامات تصل لـ20 ألف جنيه.