رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد العسيرى يوضح: هل سرق أكرم حسنى كلمات وألحان أغنية «للى»؟

ستوديو

قال الكاتب الصحفي محمد العسيري، إن استلهام التراث والتعامل معه شيء رائع، مشيرًا إلى أن اللجوء للتراث يأتي في الأوقات التي نشهد فيها وجود عبث في الحالة الموسيقية، والملحن الكبير بليغ حمدي لجأ للتراث في الستينيات، وأنتج ألحانًا عظيمة.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار": "أنا مش ضد أن أكرم حسني يمد إيده في التراث ويستلهم منه، والمطرب الكبير محمد منير في تجربته عمل كده أكثر من مرة ورجع للألحان النوبية في أكثر من مرة وعمل ليها توزيع جديد".

وحول اتهام أكرم حسني بسرقة لحن أغنية "للي" لمحمد منير، قال: "إحنا عندنا حتة قماش، الملحن محمود المنسي خد منها وعمل جلابية، وأكرم لما جه خد من الجلابية مش من القماش، والخطأ هنا أن أكرم حسني مراحش لأصل الجملة التراثية واستخدمها بشكل آخر واشتغل عليه".

وعن سرقة كلمات أغنية "للي"، قال: "قولًا واحدًا أكرم حسني لم يسرق كلمات الأغنية، لكن اللي خلى الناس تقول إنه سارقها، أن شكل الموال الرباعي اللي معمول بيه الأغنية بتاع الصعيد، وسيد حجاب نفسه لما كان بيكتب مربعات صعيدي كان بيكلم الصعايدة نفسهم عشان يأخذ منهم، ويشوف رأيهم".

وتابع: "رأيي أن أكرم حسني أخذ من نسق المربع الصعيدي في الكتابة، لكن مخدش الكلام نفسه".

وأردف: "لا يعيب أكرم حسني أن يخرج ويقول اللحن مش بتاعي، لأن هو مش مطلوب منه أنه يكون كاتب وممثل وكمان ملحن".

وحول فكرة الأخذ من التراث، قال: "فكرة التعامل مع التراث عظيمة ومحتاجينها جدًا وناس بتعمل ده من فترة، يعني مثلًا أغنية خطوة يا صاحب الخطوة بتاعة مصطفى حجاج محدش طلع قال لعزيز الشافعي أنت سارق اللحن".