رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«شكل العالم يتغير».. هريدى: الحرب الأوكرانية تشبه الصراع بين بريطانيا وألمانيا القيصرية

ستوديو

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العالم أمام مفترق طرق في المشهد الدولي، عندما تنتهي الحرب الأوكرانية ستكون هناك علاقات جديدة وأنماط علاقات دولية جديدة.

 

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد": "نحن نتجه نحو اللا نظام، وممكن نشبه الفترة الحالية في العلاقات بين الدول الكبرى، بالصراع قبل الحرب العالمية الأولى بين بريطانيا العظمى وألمانيا القيصرية".

 

ولفت إلى أن أحد أسباب الحرب العالمية الأولى أن بريطانيا التي كانت تتسيد بحار ومحيطات حول العالم، وجدت أن ألمانيا القيصرية تقوم ببناء بحرية تنافس البحرية البريطانية، مردفًا: "التاريخ يعيد نفسه بين الولايات المتحدة والصين".

 

وأوضح أن أوكرانيا مسرح عمليات لحرب غير مباشرة بين الولايات المتحدة الأمريكية من جهة، وروسيا والصين من جهة، وهي لم تبدأ 24 فبراير، الحرب بدأت على روسيا 4 فبراير، بعد أن كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في زيارة لبكين، واجتمع مع الرئيس الصيني وصدر بيان مشترك بينهما يحدد تحالفًا مستقبليًا بين روسيا والصين، دون سقف، هذا التحالف سمع بقوة في واشنطن.

 

وأردف: "الولايات المتحدة تريد الفصل بين الاتحاد السوفيتي سابقًا والصين الشعبية"، لافتًا إلى أن وزير الدفاع الأمريكي في 2005، قال "مش عارفين ليه الصين بتبني قوة بحرية".