رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

20 مليون طن.. تفاصيل توقيع روسيا وأوكرانيا اتفاقًا حول تصدير الحبوب (فيديو)

ستوديو

قال اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن الحرب الروسية في أوكرانيا تسببت في مشاكل اقتصادية خاصة لدول العالم الثالث، في مجال الحبوب والزيوت والأسمدة، لأن روسيا وأوكرانيا تصدران 20% من احتياج العالم من هذه السلع.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن أوكرانيا لديها 20 مليون طن من الحبوب، وتريد تصديرها لأنها لا تملك أماكن تخزين لها، لافتًا إلى أنه سيتم اتهام روسيا بأنها ضد دول العالم الثالث، ومن يحتاج الحبوب حول العالم حال وقوفها ضد الاتفاق.

 

ولفت إلى أن روسيا وأوكرانيا وقعتا اتفاقية لتصدير الحبوب برعاية أممية وتركية، لافتًا إلى أن هذه الاتفاقية مدتها 4 أشهر ويتم تجديدها بعد ذلك.

 

وأوضح أن أوكرانيا كانت وضعت ألغامًا في أوديسا حتى لا تقتحمها روسيا، لذلك ستخرج قوافل مشتركة، وسيتم نقل الشحنات بعد 5 أيام، ومراجعة الشحن من خلال مكتب التنسيق، لافتًا إلى أن الانفجارات التي هزت مدينة أوديسا الساحلية بعد يوم من توقيع اتفاق لتصدير الحبوةب الأوكرانية، روسيا نفت مسئوليتها عنها وهي بداية جيدة تؤكد استمرار الاتفاق، لافتًا إلى أنه بمجرد توقيع الاتفاق انخفضت أسعار الحبوب في العالم بنسبة 5%.