رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"35 ألف جنيه للعبوة".. هاني الناظر: علاج البهاق الجديد موضعي وتكلفته باهظة

هاني الناظر
هاني الناظر

قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، إن نسبة الإصابة بمرض البهاق في مصر 1.5%، أي أن مليون و500 ألف مصري تقريبًا مصابون بالبهاق، وهي نسبة غير قليلة.

 

وأكد الناظر، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن مرض البهاق غير معدٍ نهائيًا، وهو خلل جيني ينتج عنه نشاط زائد في الجهاز المناعي، مردفًا: "جسم الإنسان بيحارب نفسه".

 

وأوضح أن الجسم عندما تهاجمه ميكروبات، ينتج الجهاز المناعي أجساما مضادة، وفي حالة وجود خلل جيني تقوم الأجسام المضادة بكسر الخلايا الصبغية المسئولة عن اللون فتترك مكانها فراغ هو اللون الأبيض.

 

وأشار إلى أن العلاج الجديد هو دهان موضعي، لا يمكنه علاج الخلل في الجهاز المناعي، وإنما الكريم علاج مساعد مع الأدوية، بالإضافة إلى أن سعر الأنبوبة التي حجمها  60 جرامًا 35 ألف جنيه، مردفًا: "لو واحد عنه مساحات كبيرة في الجسم هتبقى مشكلة كبيرة، والعلاج يستمر من 6 أشهر لسنة، أي أن تكلفته باهظة جدًا".

 

ولفت إلى أن الكريم لا يعطى لمن هو أقل من 12 سنة، مردفًا: "مهما كان هو علاج موضعي، الكريم بيعالج البقع الموجودة وليس الخلل، أما العلاجات المناعية تكلفتها لن تصل لهذه الأرقام".