رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى: التحاليل الوراثية تكشف الجين المتسبب فى ضمور العضلات

ستوديو

علق الدكتور عمرو عبدالعزيز، استشاري أمراض النساء والتوليد، على دراسة جديدة ظهرت مؤخرًا، توضح أنه يمكن اكتشاف الجين المتسبب في ضمور العضلات قبل الولادة.

 

وأضاف عبدالعزيز عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المُذاع على قناة dmc، اليوم السبت، أن مرض ضمور العضلات هو واحد من أكثر الأمراض ذات التكلفة المرتفعة، وهو مرض وراثي يصيب الحبل الشوكي، ويحدث ارتخاء في العضلات.

 

وأشار استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أن العلماء نجحوا بفصل الجين المسبب في هذا المرض، الذي سيمكنهم من البحث عليه عند الأب أو الأم، بالإضافة إلى البحث عنه في التاريخ الوراثي في العائلة.

ضمور العضلات مرض وراثي

 

وأوضح أن التشخيص المبكر عن الجين من الممكن ألا يخفض من تكلفة العلاج ولكنه سيقلل من حدة الأعراض، حيث إن اكتشافه مبكرًا يكون عن طريق تحليل الكرموزومات للجنين وهو في بطن الأم وسحب الماء الأمينوسي، أو عن طريق الفحص الكروموزومي للوالدين قبل زواجهم والفحص الطبي لهما، لافتًا إلى أن التحاليل الوراثية الموجودة في مصر حاليا تنجح في اكتشاف الجين المتسبب لضمور العضلات قبل زواجهم.

 

ونوه استشاري أمراض النساء والتوليد، بأن عدم وصول الإشارات للعضلات ينتج عنها ضمور العضلات، مما ينتج عنها العجز عن الحركة، وبلع الطعام، والتنفس، مشيرا إلى أن ضمور العضلات مرض وراثى، ولكن يمكن اكتشافه عن طريق التحاليل الوراثية.