رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ثورة 23 يوليو..عبدالله السناوى يكشف أسرارًا عن جمال عبدالناصر ومعاهدة 1936

ستوديو

عرضت فضائية "إكسترا نيوز" مقطع فيديو بعنوان "فيلم وثائقي ثورة 23 يوليو" من إنتاج قطاع أخبار المتحدة للخدمات الإعلامية، وثائقيات "إكسترا نيوز".

 

يدور الفيلم حول أحداث ثورة 23 يوليو، والحراك  الوطني، وحلم الاستقلال التام للشعب المصري، ويتحدث من خلال الفيلم الكاتب الصحفي عبدالله السناوي، والكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل.

 

وبموجب معاهدة 1936 البريطانية المصرية، أصبح بإمكان أبناء الطبقة المتوسطة الالتحاق بالكلية الحربية، وروى الكاتب الصحفي عبدالله السناوي، أن الاتفافية نالت من شعبية حزب الوفد ومصطفي النحاس الذي كان يوجه أزمة حقيقية مع الشعب المصري وخلافات ضد الحزب، ولكن بموجب المعاهدة ودخول الطبقة الوسطى والطبقات الأفقر القوات المسلحة.

“ثورة 23 يوليو”.. فيلم وثائقى يكشف أسرار الثورة

وأضاف السناوي، خلال حديثه بالفيلم الوثائقي، أن المعاهدة كانت تهدف لزيادة عدد أفراد الجيش وتوسعته وتقويته بقدر ما تسمح به الظروف، وكان من بين هؤلاء المتقدمين الجدد جمال عبدالناصر وجيله وكثيرون من أبناء جيله الذين ما كانوا ليقبَلوا فى الكلية العسكرية لولا مصطفى النحاس ومعاهدة ١٩٣٦ والتوسع في تجنيد أبناء الطبقة الوسطى.

 

وبسبب تلك المعاهدة، قُدر لمصر أن تخوض حرب فلسطين عام 1948، ووصل الجيش المصري إلى القدس وخاض البطولات، وكاد أن يحقق النصر لولا حدوث الهدنة وضعف التسليح وفساد الحكم.

 

وكشف عبدالله السناوي أن في مذاكرت الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، التي كتبها بخط يده والشخصية وكان عمره ثلاثين عامًا، خلال المعركة أثناء وجوده في حرب فلسطين، قال خلالها: "لقد فقدنا ثقتنا في قيادة البلاد وقيادة الجيش"، والتي تعتبر جملة منيرة.