رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شريف مختار يكشف عن أسباب الموت المفاجئ للشباب

ستوديو

كشف الدكتور شريف مختار، مؤسس طب الحالات الحرجة في مصر، عن دراسة علمية مصرية حول الموت المفاجئ لحوالي١٠٠٠ شاب من بين ٨ آلاف معرضون له.

وأكد العالم شريف مختار خلال لقائه ببرنامج "مصر تستطيع"، مع الإعلامي أحمد فايق والمُذاع عبر فضائية "دي إم سي"، مساء اليوم الجمعة، أهمية إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري بحد أدني مرة واحدة في العمر خاصة في حالة وجود تاريخ مرضي للأسرة من السمنة المفرطة والتدخين، موضحًا أن المسح العام للفئات المختلفة صعب جدًا.

وقال إن من أسباب السكتات القلبية مع الأنشطة الرياضية ترجع إلى ترهل عضلة القلب وضيق في الصمام الأورطي وارتخاء في الصمام الميترالي والتهابات فيروسية في عضلة القلب وبعضها راجع لعيوب خلقية في الشريان التاجي وتضخم القلب الوراثي وهذه العوامل بنسب متفاوتة.

وأشار شريف مختار إلى أن هذه الدراسة تمت على محافظات مصر المختلفة بجانب العوامل البيئية الاجتماعية، مردفًا أن توترات الحياة تجعل الجسم يفرز هرمون الأدرينالين الذي يرفع الضغط ويؤثر على الدم.

وأكمل: "أجرينا فحصا للبحث عن التاريخ الأسري بشأن الإصابة بالسكتة القلبية، ووجدنا أن 290 لديهم تاريخ أسري للإصابة بالمرض، وفحصنا عوامل الخطورة التي تعتبر نفس عوامل الشريان التاجي، مثل الضغط والسكر والتدخين والسمنة المفرطة وتوترات الحياة والتاريخ الأسري". 

وأكد أن بعض الأدوية المعروفة للبرد والزكام وأدوية ضربات القلب وأدوية الاكتئاب وبعض الأنتي بيوتك، من الممكن أن تؤدي إلى السكتة القلبية في مرضى لديهم استعداد وراثي، لأن هذه الأدوية تحتوي على إنزيمات مرتفعة.

وطرح طرق الإبلاغ عن حالات الإصابة بالسكتة القلبية، ضمن مشروع "انقذ حياة" عبر الواتساب علي رقم 01501551507.