رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بسبب المناخ.. برنامج الأغذية العالمى يكشف أخطر شىء سيواجهه العالم الفترة المقبلة

ستوديو

قالت الدكتورة عبير عطيفة، المتحدثة الإعلامية لبرنامج الأغذية العالمي، إن العالم يشهد نقطة صعبة في تاريخه، فالظروف التي نراها اليوم أصعب من أي وقت مضى على العالم، وأكثر من أيام الحرب العالمية الثانية.

 

 

وأضافت خلال حوارها مع الإعلامي رامي رضوان، ببرنامج "مساء دي إم سي" المذاع على قناة "دي إم سي" مساء اليوم الأربعاء: "لدينا نقاط معينة في الأزمات الغذائية في العالم، منها عام 2008 الذي شهد ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الوقود، أدى لارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية"، مشيرة إلى أن العالم في هذا الوقت أطلق على هذه الفترة "سونامي صامتًا للجوع".

 

وتابعت: "لو قارنا الأحداث في 2008 باليوم، فالوضع اليوم أكثر تعقيدًا، لأننا نشهد الآن ارتفاعًا في أسعار الطاقة والأسمدة والغذاء بالإضافة للصراعات المسلحة الموجودة بمناطق كثيرة في العالم، مما أدى لانعدام الأمن الغذائي، بجانب عدم تعافي العالم بعد من آثار جائحة كورونا".

 

ولفتت إلى أن أخطر شيء سيواجهه العالم الفترة المقبلة وسيشعر به الجميع، هو التغيرات المناخية، وآثاره في ارتفاع أسعار الغذاء، لأن كل هذا يؤثر على المحاصيل الزراعية وعلى الحرائق التي تحدث، متابعة: "حتى الآن لدينا مشكلة ارتفاع أسعار الغذاء، ولكن هناك وفرة، إلا أن الشهرين القادمين المشكلة لن تكون مشكلة ارتفاع أسعار، بل شح في مواد الغذاء، وهذا هو الجزء الخطر في المعادلة".