رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العرابى: مصر لعبت دورًا مهمًا فى اللقاءات الثنائية قبل «قمة جدة»

ستوديو

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لصربيا مهمة لأنها دولة مهمة وهناك علاقات تاريخية بين البلدين منذ عصر الرئيس الراحل جمال عبدالناصر والرئيس جوزيف تيتو خلال فترة الحرب الباردة.

وأضاف وزير الخارجية الأسبق، خلال لقائه ببرنامج "صالة التحرير"، مع الإعلامية عزة مصطفى، والمُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، أن توقيت الزيارة يعني أن هناك قدرا من التفكير في بعض التحالفات والمقاربات بين الدول المتضررة من الأزمة الروسية الأوكرانية لمساعدة بعضها البعض.

وأشار إلى أن زيارة السيسي لبرلين في نفس الإطار بجانب موضوعات تغير المناخ والهجرة غير الشرعية والإرهاب، وملف الطاقة والغذاء، مؤكدا أن ما حدث في قمة جدة لقاء عربي عربي وليس لقاء عربيا أمريكيا.

وأكد أن هناك تقاربا واهتمامات كبيرة جدًا ظهرت جليًا في كلمات الزعماء العرب، لافتًا إلى أن التحرك الدبلوماسي المصري مهم في ظل الظروف الدولية التي تستدعيه، مشيرًا إلى أن التحركات الدولية الأخيرة مختلفة عن سابقيها في الزيارات الدبلوماسية، حيث إن هذه الزيارة حملت موقفا واضحا وقدرة على المساعدة رغم الظروف الاقتصادية الصعبة، وأن مصر أعدت نفسها أن تكون مركزا إقليميا للطاقة منذ سنوات قبل الأزمة الروسية من خلال استراتيجية استباقية، وأن مصر لعبت دورا مهما في اللقاءات الثنائية قبل قمة جدة.