رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد تنمر شيرين عبدالوهاب عليه.. تعرف على ساحر الأوكرديون حسن أبوالسعود

ستوديو

رغم كونها أزمة وخلاف تخلله "تنمر"، أثار غضب محبي ومستمعي "حسن أبوالسعود"، إلا أن الفنانة شيرين عبدالوهاب سببت حالة من التساؤلات خاصة من الجيل الصاعد من جمهور الشباب، الأمر الذي جعل الموسيقار الراحل حسن أبوالسعود، ضمن الأعلى بمؤشرات البحث جوجل.

 

ونرصد من خلال السطور التالية أبرز المحطات في حياة "حسن أبوالسعود" صاحب أكثر من 1500 أغنية ومقدمات موسيقية شهيرة لأبرز الأفلام المصرية، والأهم أنه صاحب لقب "مكتشف النجوم" و"ساحر الأوكرديون":

من هو حسن أبوالسعود؟

اسمه حسن أبو السعود علي علي أبوالسعود من مواليد لبنان 20 أبريل 1948، ووالده علي أبوالسعود من أهم عازفي آلة الكلارينيت في الشرق الأوسط.

 

ولد أبوالسعود في لبنان، وبعد سنتين انتقل إلى ليبيا مع والده بحكم عمله فى الإذاعة وبعد أن أتم دراسته انتقل إلى مصر فى سن العشرين وحصل على درجة البكالريوس من كلية التجارة.

بدايات حسن أبوالسعود

بدأ حسن أبوالسعود مشواره الفني كعازف أوكرديون في فرقة صلاح عرام، ولكنه انتقل بعدها إلى فرقة رضا، ثم انضم إلى فرقة ثلاثي أضواء المسرح التي منحته المساحة الكافية لإظهار موهبته في التلحين، وقدم أول أعماله فى مجال التأليف الموسيقى عام 1970 بمسرحية (كل واحد له عفريت).

 

اكتشاف أحمد عدوية ووضع موسيقى خاصة للرقصات 

اتجه للموسيقى الشعبية الراقصة ووضع الموسيقى الخاصة لرقصات الفنانة المعتزلة سهير زكي، واكتشف المطرب الشعبي أحمد عدوية، وقام بتلحين اشهر أغانيه بنت السلطان، صبح الصباح، تيجى ياهوى، هز ياحب، إلا ده يا عزال.

 

استمر في مهمة دعم المواهب الشابة والتي صارت نجومًا في عالم الموسيقى العربية، فقدم لشيرين عبدالوهاب أغنية "ما تجرحنيش"، وتعاون مع محمد منير في أغنيات: لما النسيم ويابلح ابريم وبالحظ وبالصدف، وقدم لهانى شاكر: لو بتحب حقيقى، ولخالد عجاج: فى ناس واصعب حب، ودعم أيضا تامر حسنى بأغنيته الشهيرة: حبيبى وأنت بعيد.

 

قدم حسن أبوالسعود العديد من الألحان لنجوم التسعينيات وأبرزهم إيهاب توفيق وحسن الأسمر وراغب علامة وهشام عباس وبهاء سلطان وخالد علي وعاصي الحلاني.

أبرز أعمال حسن أبوالسعود 

يعد أبوالسعود علامة بارزة في تاريخ الموسيقى التصويرية بالسينما المصرية حيث قام بتأليف الموسيقى التصويرية لأكثر من 75 فيلمًا سينمائيًا وأكثر من 35 مسلسلًا، من أشهرها: سلام يا صاحبى وحنفى الأبهه والكيف والعار والبيضة والحجر وجرى الوحوش. لن أعيش فى جلباب أبى، وفاز أكثر من مرة بجائزة أحسن موسيقى تصويرية من المهرجان القومي للسينما المصرية.

نقيب الموسيقيين

شغل منصب نقيب الموسيقيين من 2002 إلى 2007، وكان أول نقيب يفتح ملف المعاشات ورعاية المتقاعدين، ووقف انتهاكات العقود بين نجوم الغناء وشركات الإنتاج، توفى يوم الثلاثاء 17 أبريل عام 2007.

 

يذكر أن الفنانة شيرين عبدالوهاب، أطلقت من خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" المُذاع على قناة "أون" وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، عدة تصريحات أثارت حالة من الجدل والغضب حين عبرت عن استيائها من وزنها وشكلها حتى أنها قارنت شكلها بشكل الموسيقار الكبير حسن أبوالسعود.