رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تزامنًا مع زيادة إصابات كورونا.. «الصحة» تحذر من تناول الفيتامينات لتلك الأسباب

ستوديو

حذرت وزارة الصحة والسكان من الإفراط فى تناول الأدوية والفيتامينات لأنه يؤدى إلى زيادة ترسيبات الأملاح على الكلى وفى الجسم بشكل عام كما أنه يؤدى إلى تقليل فاعلية تلك الأدوية فى حال استخدامها عند الاصابة بفيروس كورونا.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها على تويتر ضرورة تناول الفيتامينات والأدوية بعد استشارة الطبيب ولفترة زمنية محددة وقالت: “تناول الفيتامينات يقلل من فاعلية الدواء حال الاصابة بكورونا”.

وأضافت وزارة الصحة والسكان أنه ينبغى التواصل مع الطبيب قبل الحصول علي أى دواء.

التغذية السليمة واتباع الإجراءات الاحترازية 

كما كشفت وزارة الصحة عن نصائح مهمة لحماية الأطفال الأقل من 18 عاما من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

وقالت الوزارة في منشور عبر حسابها على "فيسبوك"، إنه "لا بد من الاهتمام جيدا بتغذية الأطفال وعلاج أي مشكلة صحية، وضرورة تعليم الأطفال كيفية ارتداء الكمامة بطريقة سليمة".

وأشارت إلى ضرورة الالتزام بغسل وتعقيم اليدين باستمرار، والحرص على تلقي الأطفال من 12 إلى 18 سنة لقاح فيروس كورونا لتقوية مناعتهم.

زيادة أعداد مصابي فيروس كورونا 

ومن ناحيته، أعلن الدكتور خالد عبدالعفار، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أن أعداد مصابي فيروس كورونا في تزايد على مستوى العالم وفي مصر، مشددا على ضرورة الحرص بتلقي اللقاح والجرعة التنشيطية.

وعلق عبدالعفار على دخول مصر موجة جديدة من إصابات كورونا، قائلا: من المبكر أن نقول إن الوضع الحالي يمكن تسميته بالموجة الجديدة.

وتابع أن أغلب حالات الإصابة في مصر لا تحتاج إلى العزل بالمستشفيات، وهناك ثبات في أعداد الوفيات بفيروس كورونا قائلا: "لدينا أسرة كافية في مستشفيات العزل".

وأوضح أن الحالات الحالية لا تأخذ أكثر من 5 إلى 6 أيام في مرحلة العزل المنزلي وتتماثل للشفاء، ومتوسط عدد الوفيات من 4 إلى 5 حالات في اليوم، لافتا إلى البدء في إعطاء الجرعة التنشيطية لمن حصل على الثلاث جرعات دون الحاجة للتسجيل المسبق.

وأكد عبدالغفار أن أي فرد أكبر من 65 عاما أو يعاني من أمراض مزمنة يستطيع الحصول على الجرعة التعزيزية بعد مرور 3 أشهر على تلقي الجرعة الثالثة دون الحاجة للتسجيل المسبق.

وأشار إلى أن كل من مر على تلقيه للجرعة الثالثة 6 أشهر فيمكنه الحصول على الجرعة التنشيطية دون الحاجة للتسجيل المسبق، موضحا أن هناك نحو 97% من من الحالات الجديدة المصابة هي لمتحور أوميكرون، ومن أصيب بالعدوى من قبل لا يكتسب مناعة من الإصابة لفترة طويلة كما هو شائع. ​