رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شعبة الدواجن تكشف سبب ارتفاع أسعار البيض.. والمنتجون يقترحون حلًا «فيديو»

ستوديو

قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إن ارتفاع أسعار البيض رغم تدني أسعار الأعلاف، يرجع إلى ارتفاع تكلفة إنتاج البيض وزيادة الطلب عليه.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن انخفاض أسعار الأعلاف سببه الخروج من موسم العيد ولا يوجد طلب عليها.

 

أسباب ارتفاع سعر البيض

 

ولفت إلى أن الخبراء اتفقوا الأسبوع الماضي، أن تكلفة إنتاج كرتونة البيض تقدر بنحو 52 جنيهًا وتباع بأقصى سعر 55 جنيهًا، ولكن المربين قالوا إن التكلفة عالية بسبب مدخلات الإنتاج.

 

 وأوضح أن وزارة الزراعة بدأت منذ الأمس طرح كميات كبيرة من البيض بـ65 و67 جنيهًا للكرتونة، وهذه ميزة من الوزارة والشركة القابضة للصناعات الغذائية، حتى لا يرتفع السعر إلى 77 جنيهًا للكرتونة، كما يتم بيعها في بعض الأماكن.

 

وأشار إلى أن وزارة الزراعة لا تملك مزارع دواجن، ولكن اشترت البيض من المنتجين وتحملت تكلفة نقله بالسيارات وعرضها في المجمعات الاستهلاكية.

 

اقتراح لخفض سعر البيض

 

من ناحيته، قال الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن هناك ارتفاعا في الطلب على البيض في الموسم الحالي المعروف بموسم الإجازات والمصايف.

 

ولفت إلى أن الربح في طبق البيض يتراوح بين 2 و3 جنيهات، وهذه نسبة معقولة، منوهًا أنه تقدم بطلب لمجلس الوزراء لتوفير 200 منفذ لتسويق بيض المائدة، مما يؤدي إلى توفير 15 جنيهًا في سعر الكرتونة.