رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البهواشى: «زيادة السفن بنسبة 25% يؤكد أن قناة السويس الممر الأهم عالميًا»

ستوديو

قال الدكتور محمد البهواشي أستاذ الاقتصاد، إن ارتفاع إيرادات قناة السوويس هو نتيجة جهود الحكومة وإرادة سياسية لها نظرة استباقية، جعلت قناة السويس الممر الأهم تجاريًا على مستوى العالم، وفي صدارة الممرات المائية ووجهة لجذب خطوط ملاحية جديدة.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع المذيعة آية عبدالرحمن، في برنامج "إكسترا نيوز"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الزيادة ليست إيرادات فقط، وإنما زيادة في عدد الناقلات في ظل تراجع التجارة العالمية نتيجة أزمتي كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية وتراجع الاقتصاد العالمي.

 

وأردف: "رغم الأزمة الاقتصادية وتراجع الاقتصاد العالمي، توجد 25% من السفن لم تعبر قناة السويس من قبل، ما يعني استهداف لخطوط نقل عالمية جديدة، وسياسة تسويقية مرنة".

 

ولفت إلى أن قناة السويس تحقق أعلى عائدها في تاريخها خلال 2021/2022، بقيمة 7 مليارات دولار، مقارنة مع العام المالي الماضي 5.8 مليار دولار، بزياة 20.7%، وذلك بفضل الإرادة السياسية وتطور الكفاءات.

 

وكان جاء في بيان مجلس الوزراء، أن 10.9% زيادة في الحمولة الصافية للسفن العابرة للقناة، و15.7% زيادة في أعداد السفن العابرة لقناة السويس خلال 2021/2022.