رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد أبوالحسن.. تسول الفن وتكفلت سهير رمزى بتكاليف علاجه

محمد أبو الحسن
محمد أبو الحسن

ولد الفنان محمد أبوالحسن، بمحافظة القاهرة ودرس في كلية الزراعة وتخرج فيها عام 1960 ثم عمل مهندسا زراعيا في مديرية التحرير، ثم تم تعيينه بعد ذلك في التليفزيون في برامج الأطفال.

 اشتهر أبوالحسن بخفة ظله ثم شارك بعد ذلك في العديد من الأعمال الفنية المتنوعة بين مسلسلات وأفلام ومسرحيات أيضًا، تزوج من خارج الوسط الفني ورزق بأربعة أبناء، ولدان وبنتان كما أن لديه 8 أحفاد.

بدأ مسيرته الفنية في بداية فترة السبعينيات وتحديدًا في عام 1970 عندما شارك في مسرحية بعنوان “حاجة تلخبط”، ثم شارك بعد ذلك في مسلسل بعنوان “معروف ووفاء” الذي تم عرضه في عام 1972، ثم قدم دور في مسرحية “من أجل حفنة نساء” وغيرها من الأعمال الفنية ويعد من أشهره أدواره "حنفي"، في مسرحية "سك على بناتك"، وأطلق عليه اسم "حنفي" بسبب دوره بالمسرحية.

وكان آخر أعماله الفنية هو مسلسل “ابن النظام” الذي تم عرضه في عام 2012 وفيلم “صرخة نملة” الذي تم عرضه في عام 2011 مع النجم عمرو عبدالجليل والنجمة رانيا يوسف، تعدت حصيلة أعماله الفنية الـ140 عملا فنيا متنوعا.

وحل محمد أبوالحسن، ضيفًا على أحد البرامج التليفزيونية وعند سؤاله عن سبب قوله جملة “أنا الفنان محمد أبوالحسن فنان سابقًا ومتسول حاليًا”، قال: “أنا فعلًا متسول فن وليس مالا، فالحمد لله ربنا لا ينسى أحد فأنا أتسول الفن لأن الفن حياة ويمتع الإنسان ويسعده فالضحكة والابتسامة صدقة كما علمنا رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم”.

وأضاف: "هناك كلمة كنا نرددها زمان وهي أصون كرامتي وأنا دائمًا أتصل بمن أحبهم ولكن لا حياة لمن تنادي كما يقول المثل فهل هناك شيء أكثر من إنني عملت وقفة احتجاجية أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون ومعي يافطة مكتوب عليها (أين العدل يا مصر)، وهي رسالة تعني أن العدل أساس الملك والملك لله وحده والمفروض أن يعم العدل كل شيء وليس لي وحدي بل لكل الفئات ولكل أفراد الشعب المصري لأنه أجمل شيء في الدنيا”.

وفاته

في عام 1986 فوجئ الفنان محمد أبوالحسن بآلام شديدة تمكنت منه أثناء تأدية عمله وشعر بآلام في القلب مما دفعه للذهاب إلى المستشفى واستدعت حالته السفر إلى باريس لإجراء جراحة عاجلة لتغيير 7 شرايين في القلب وتحملت نفقاتها الفنانة سهير رمزي ومنذ ذلك الوقت قل ظهوره على الشاشة وقلت أعماله الفنية، وظل خلال سنواته الأخيرة طريح الفراش، كان يعاني من عدة أمراض في القلب، وتوفي إثر أزمة قلبية مفاجئة أودت بحياته.