رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى تغيرات مناخية يحذر من مخاطر زيادة الانبعاثات

ستوديو

قال الدكتور سمير طنطاوي، استشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة، عضو الهيئة الدولية لتغير المناخ، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم كانت شاملة ومتوازنة للغاية، واشتملت على العديد من الموضوعات المهمة تحديدًا في 4 نقاط أساسية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي إم سي" مساء الإثنين، أن التقارير العلمية الموجودة حاليًا التي تقوم بتحليل المساهمات الوطنية المقدمة من كل الدول بما في ذلك التعهدات والتصريحات الصادرة عن هذه الدول فيما يخص خفض غازات الاحتباس الحراري للحد من الانبعاثات بما يحول دون وصول درجة حرارة الغلاف الجوي إلى 1.5 درجة، وهو ما أشار إليه اتفاق باريس، فتحليل هذه البيانات يوضح أن العالم يذهب في الاتجاه الخاطئ، حيث إنه في سبيله لزيادة التركيزات وليس خفضها.

ولفت إلى أن اتفاق باريس طالب الدول بأنها تخفض الانبعاثات بحلول عام 2030، بحيث درجة الحرارة لا تزيد، لكن التقارير الحكومية الدولية المقدمة من الدول تؤكد أن التعاهدات المعلنة لن تحقق هذا الهدف وبالتالي الزيادة في درجة الحرارة والتركيزات مستمرة.

وأوضح أن التركيزات وصلت الآن لـ420 جزءًا في المليون، وإذا وصلت لـ450 جزءًا في المليون، فتصل الانبعاثات إلى 2 درجة مئوية، ما سيسبب آثارًا وأضرارًا خطيرة على كل النظم.