رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«مكافحة الإدمان» تكشف علاقة المخدرات التخليقية «الكريستال» بكورونا

ستوديو

كشف الدكتور أحمد الكتامي، مدير عام البرامج العلاجية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، عن أنواع وخطورة المخدرات التخليقية خاصة بعد انتشار أنواع جرائم قتل وعنف.

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة "دي إم سي"، إن المخدرات التخليقية اسم جديد على مسامعنا، خاصة مع انتشاره في عام 2019، لافتا إلى أن تداولها أصبح متزايدا مع بداية فترة انتشار فيروس كورونا، وغلق الموانئ.

وأضاف أن مافيا المخدرات بدأت في التفكير لحلول بديلة، عوضا عن عدم التداول عبر الموانئ وعمليات التهريب المختلفة، فتم اللجوء إلى التصنيع الداخلي، مؤكدا أن أغلب المواد المخدرة التخليقية المنتشرة في هذه الأيام، ترجع إلى نفس النوع والداخل في تركيبها "الاميثامفيتامين"، وهي مادة منشطة جدا تدخل على الجهاز العصبي.

وعن خطورة تلك المواد المخدرة تحت مسمى "الكريستال"، "الشابو"، "الشادو"، "الآيس"، البدني، أوضح أن أبرزها، فقدان الشهية للطعام، والشعور بالضيق، وسرعة الانزعاج، والقلق، والشعور بالإجهاد والكآبة، فضلا عن التسارع في ضربات القلب، والتنفس، وارتفاع ضغط الدم".

وواصل أن من أعراضها الخطيرة أيضا أنه ينتج عنها تشنجات عضلية تؤدي في أحيان كثيرة إلى أزمات قلبية، ويتسم متعاطوها بالعدوانية تجاه الآخرين، ويسبب التوقف المفاجئ عن تعاطيها الخمول والكآبة.

وكشف عن أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، يعالج بالمجان وبسرية تامة، وذلك عن طريق الاتصال بالخط الساخن الذي يقوم بدوره بتوجيه المريض إلى أقرب مستشفى له.