رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير مناخ: النسب المعلنة لخفض الانبعاثات الكربونية لن تحقق أهداف اتفاق باريس

ستوديو

قال الدكتور سمير طنطاوي، خبير التغيرات المناخية، إن حوار بيترسبرج يعد حوارًا دبلوماسيًا رفيع المستوى يشارك فيه الوزراء المعنيين بالتغيرات المناخية، على مستوى وزراء الخارجية ووزاء البيئة، لافتًا إلى أن الوزير سامح شكري هو الرئيس المعين للدورة 27 للمناخ.

 

ولفت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شادي شاش في برنامج "حديث الأخبار" المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن حوار بيترسبرج يلتقي فيه 40 وزيرًا من وزراء الخارجية والبيئة من مختلف الدول، ويشارك الرئيس السيسي في الجلسة مع المستشار الألماني أولاف شولتز.

 

وأشار إلى أن الحوار هذا العام يأتي في ظل تحديات كبيرة للعالم كله، وهو الأزمة الأوكرانية الروسية التي ألقت بظلالها على مشكلة الطاقة والغذاء.

 

وأوضح أن مواجهة التغيرات المناخية تكون على محورين، محور الطاقة التي تمثل محور التخفيف من الانبعاثات الكربونية، ومحور الغذاء الذي يمثل التكيف.

 

وأردف: "مصر تتعامل من خلال رئاسة المؤتمر قمة المناخ كوب 27 على كافة المستويات وتطرح كافة الشواغل الالتي التي تهم دول العالم، خاصة الدول النامية".

 

وأردف أن النسب التي أعلن عنها المجتمع الدولي  لخفض الانبعاثات الكربونية لن تحقق أهداف اتفاق باريس للمناخ، لأنها ستؤدي لوصولنا إلى مستوى ارتفاع الغلاف الجوي لدرجتين وهو ما يحذر منه العلماء، متابعًا: "هذه النسب ليست كافية لتحقيق اتفاق باريس".

 

وأكد أن انبعاثات مصر الكربونية متواضعة مقارنة بانبعاثات دول أخرى، حيث تمثل 0.6% فقط من الانبعاثات التي تصدرها دول العالم، ومصر أعلنت عن استراتيجية وطنية لمواجهة التغيرات المناخية، وتعمل على القضية من فترة ليست بقصيرة.