رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التضامن»: 167 دار مسنين فى 24 محافظة والكثافة الأكبر فى القاهرة

ستوديو

قالت أميمة رفعت، مدير عام الإدارة العامة للأسرة والطفولة بوزارة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تخدم الناحية الإنسانية على جميع مستويات الأسرة، بداية من الرضيع وحتى المسن.

 

وأضافت أميمة رفعت خلال لقائها ببرنامج “الحياة اليوم”، المُذاع عبر فضائية “الحياة”، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل، أن ما نقدمه للمسنين هو نوع من أنواع رد الجميل، لافتة إلى أن المسن في يوم من الأيام كان محور الأسرة، فهو الذي كان يصرف ويربي، وفجأة وجد كل أفراد أسرته لهم اهتماماتهم وحياتهم، ومن ثم يبتدئ هو في الانعزال بمكان خاص به، معقبة: "الوزراة اشتغلت على هذا المحور وراعت المسن في بيته وخارجه". 

عدد دور المسنين 

وأوضحت أنه يوجد 167 دار مسنين في 24 محافظة، حيث تخدم 2900 مسن، كما يوجد 197 ناديا للمسنين يخدم 22900 كبير في السن، لافتة إلى أن دار المسنين تتلقى المسن كإقامة كاملة، حيث هناك مسن يفضل الإقامة في غرفة لوحده وآخر يفضل الإقامة مع مسنين آخرين من أجل الونس، حيث يوجد غرفة لمسن واحد وغرفة لاثنين وغرفة بحد أقصى ثلاث مسنين، مؤكدة أن الرعاية واحدة. 

أكثر المحافظات التي تضم دور المسنين

وأشارت إلى أن أكثر المحافظات التي تضم دورا للمسنين هي على الترتيب: القاهرة، الإسكندرية، القليوبية، ومن ثم محافظات الوجه القبلي التي تقل بها نسبة دور المسنين نظرًا للأعراف والتقاليد وتبني مبدأ أنه لا يجوز وضع الأب والأم في دار للمسنين.