رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بريطانيا: أوكرانيا تطلب سلاحًا أمريكيًا مداه 3000 كم

المنظومة الصاروخية
المنظومة الصاروخية الدقيقية “هيمارس"

أذاعت قناة العربية الفضائية، فيديو بعنوان "أوكرانيا تطلب سلاحًا أمريكيًا مداه ٣٠٠٠ كم".

وفى سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأحد، عن أن روسيا تعزز مواقعها الدفاعية في المناطق التي تسيطر عليها بجنوب أوكرانيا.

وقالت الدفاع البريطانية في تحديث صادر عنها، إن حركة القوات الروسية والمعدات والإمدادات الدفاعية بين ماريوبول وزابوروجيا وخيرسون زادت، لافتًا إلى أن موسكو تخشى من هجوم مضاد من قبل القوات المسلحة لأوكرانيا.

وأكدت أن الجيش الأوكراني يمارس ضغوطًا على خط الدفاع الروسي في منطقة خيرسون منذ أكثر من شهر.

وحذرت التصريحات السياسية الأخيرة للسلطات الأوكرانية من عمليات هجومية مقبلة لإخراج روسيا من الأراضي التي تسيطر عليها مؤقتًا.

ودمرت أوكرانيا بفضل المنظومة الصاروخية الدقيقة "هيمارس" منذ منتصف يونيو أكثر من عشرين مستودع ذخيرة ومركز قيادة روسيًا كانت عاجزة من قبل على إصابتها بالصواريخ التقليدية بسبب بعدها عن خط الجبهة، وفقًا للتقرير الذي نشرته وكالة الصحافة الفرنسية فرانس برس أمس السبت.

وقال التقرير: "تظهر مقاطع فيديو منشورة على الإنترنت انفجارات هائلة في مواقع مستودعات ذخيرة وخصوصًا في لوجانسك ونوفا كاهوفكا، ما يؤكد مدى دقة هذه الصواريخ الأمريكية".

ونقل التقرير عن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قوله: "اختبر المحتلون حقًا ما هي المدفعية الحديثة، لن تكون لهم أي قاعدة خلفية آمنة على أرضنا"، لكنه أشار إلى تحذير الخبراء في المقابل بأن هذه الأسلحة الجديدة لا تقدم حلًا سحريًا، موضحين أنه سيتعين إرسال المزيد من الأسلحة وأنظمة الرادار التي ينبغي استخدامها معًا من أجل إلحاق الهزيمة بالجيش الروسي.

منظومة "هيمارس"

وتعرف منظومة "هيمارس" أو "إم 142" بأنها راجمة صواريخ متعددة منصوبة على مدرعات خفيفة وبالتالي متحركة تطلق صواريخ موجهة بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي "جي بي إس"، ويبلغ مداها حوالى ثمانين كلم.

وخلافًا للمدفعية المستخدمة حتى الآن من طرفي الحرب، تصيب هذه الصواريخ أهدافها بدقة، ما يمكن من استخدامها بصورة موثوقة وبادّخار.

ويملك الجيش الأوكراني حاليًا 12 راجمة يمكن تجهيزها بست قذائف بشكل متزامن، ومئات الذخائر، وإلى جانب الدقة، تتميز هذه الصواريخ بسرعة تحليقها وعلى ارتفاع منخفض بحيث لا يمكن للدفاعات الروسية اعتراضها بسهولة.